الرئيس الروسي: قدمنا مقترحات للجانب الأوكراني وننتظر الرد

الرئيس الروسي  فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي  فلاديمير بوتين

اعتبر الرئيس الروسي  فلاديمير بوتين، العقوبات المفروضة على موسكو من بعض الدول بمثابة إعلان حرب، لافتًا إلى أن بلاده طرحت عددا من المقترحات على طاولة المفاوضات لإنهاء الأزمة وننتظر رد أوكرانيا.

قال  “بوتين” خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم، إن الجيش الروسي قادر على تنفيذ المهام الموكلة إليه في إطار العملية العسكرية في أوكرانيا، مشددًا على أن روسيا طرحت مقترحاتها وننتظر الرد من الجانب الأوكراني.

ولفت إلى أن روسيا ستعمل على تطوير البنية التحتية لقطاع الطيران، من أجل احتواء تداعيات العقوبات.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم السبت 5 مارس، إن روسيا ترصد مسلحين في أوكرانيا يستخدمون الجهاديين ويدفعونهم ضد الجيش الروسي، لكن دون جدوى.

وأضاف بوتين خلال لقائه بموظفي شركات الطيران الروسية: "تم تدمير البنية التحتية العسكرية العسكرية الأوكرانية والدفاع الجوي بالكامل خلال العملية العسكرية الخاصة".

ووصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم السبت 5 مارس، قرار بدء العملية العسكرية الخاصة لنزع سلاح أوكرانيا والقضاء على النازية بالقرار الصعب.

وقال بوتين خلال لقائه بموظفي شركات الطيران الروسية «أيروفلوت»: "لقد قلت هذا في بداية العملية وتحدثت قبل اتخاذ هذا القرار.. إنه بلا شك قرار صعب".

وتابع بوتين قائلا إن "العملية العسكرية الروسية كانت لحماية شعبنا، فسكان دونباس ليسوا كلابًا ضالة وقٌتل منهم نحو 14 ألف شخصا، لكن الغرب فضَل عدم ملاحظة ذلك طوال 8 سنوات".

اقرأ أيضًا: «إيروفلوت» الروسية تعلق جميع الرحلات الدولية باستثناء مينسك

وتتواصل العملية العسكرية الروسية في الأراضي الأوكرانية لليوم العاشر على التوالي، منذ بدايتها في 24 فبراير الجاري.

واكتسب الصراع الروسي الأوكراني منعطفًا جديدًا فارقًا، في 21 فبراير الجاري، بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف بجمهوريتي "دونيتسك" و"لوجانسك" جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، في خطوةٍ تصعيديةٍ لقت غضبًا كبيرًا من كييف وحلفائها الغربيين.

وفي أعقاب ذلك، بدأت القوات الروسية، فجر يوم الخميس 24 فبراير، في شن عملية عسكرية على شرق أوكرانيا، ما فتح  الباب أمام احتمالية اندلاع حرب عالمية "ثالثة"، ستكون الأولى في القرن الحادي والعشرين.

وقال الاتحاد الأوروبي إن العالم يعيش "أجواءً أكثر سوادًا" منذ الحرب العالمية الثانية، فيما فرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حزمة عقوبات ضد روسيا، وصفتها رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بأنها "الأقسى على الإطلاق".