ضاحي: تحقيق فائض قارب من مليار جنية فى ميزانية المهندسين خلال 2021

المهندس هانى ضاحى
المهندس هانى ضاحى

نجح المهندس هانى ضاحى في تحويل العجز بصندوق المعاشات لاكبر فائض فى تاريخ النقابة كما قام بتحقيق فائض قارب من ملياري جنيه فى ميزانية عام 2021

وقام المجلس الحالي للنقابة برئاسة المهندس هانى ضاحى بما يلي:
1.    استكمال سداد كامل ثمن الأرض لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.
2.    استئناف السادة الاستشاريين المتبرعين أعمال التصميمات بقياده أ. د. حكيم العفيفي، أ.د/ رؤوف درويش وأ. د. حماد عبد الله ومكتب الدكتور/ شاكر ومكتب (ECG) الهندسي وتم عمل التصميمات التفصيلية و النوت الحسابية واستكمال كافة المتطلبات الخاصة بالمجمعة العشرية.
3.    تم التقدم لاستخراج الترخيص في 31/12/2019 رغم الظروف التي أحاطت بالبلاد نظير جائحة كورونا، وتم الحصول على الترخيص في 23/9/2020وتم استرداد الارض بعد سحبها بعد تدخل نقيب المهندسين المهندس هانى ضاحى
تم تشكيل المكتب الفني للنقابة بقرار من النقيب العام واعتماد المجلس الاعلي من قامات علمية هندسية مشهود لها بالكفاءة الفنيه والاداريه وكلهم متطوعون دون تقاضى اى أتعاب ، وتم  تكليف المكتب الفني بالدراسة وتقرر في اجتماع مشترك بين هيئة المكتب والمكتب الفني العرض على المجلس الأعلى للنقابة لتكليف بيت خبرة بعد اتخاذ الإجراءات القانونية لعمل دراسات الجدوى الإقتصاديه والدراسات الهندسية والأعمال الإستشاريه وإدارة المشروع.
وقد تم العرض على المجلس الاعلى للنقابه والذي وافق على توصيات الاجتماع المشترك بين هيئة المكتب والمكتب الفني بالنقابة والتي اشتملت على تأسيس شركة مساهمه الغرض منها إدارة المشروعات والأعمال الاستشارية لتكون ذراعا فنيا للنقابة وبرأس مال 200,000 جنيه (مائتين الف جنيها فقط) مع تكليف بيت خبره لعمل دراسات الجدوى الإقتصادية المطلوبة وإعداد كراسات الشروط ومسودة التعاقد على أن يتم عرض الموقف على المجلس الأعلى أولا بأول ، وبناءا عليه تم تقديم تقرير عمل مجموعة التفاوض مع الشركات المتخصصة لإعداد دراسة جدوى متكاملة لمشروع المستشفى ،وتقدم مكتب الضو للاستشارات بعرض فنى ومالى منافس يشمل كل متطلبات الدراسة.
ثم تم عرض الموضوع على هيئة المكتب ووافق المجلس الأعلى على إتمام التعاقد مع مكتب الضو للاستشارات بعد المفاضلة المالية والفنية وذلك لإعداد دراسة جدوى متكاملة عن مشروع المستشفى ، وتم الإنتهاء من دراسة الجدوى الاقتصاديه وتم تقديم الدراسة لهيئة المكتب والمكتب الفنى والتي خلصت إلى وجود فرص إستثمارية واعدة في قطاع صناعة الرعاية الصحية خاصة في مدينة بدر وتم مناقشتها في عدة إجتماعات للمكتب الفني مع هيئة مكتب النقابة بحضور بعض الساده اعضاء المجلس الأعلى والجمعيه العموميه والعرض علي المجلس الأعلي وتمت الموافقة على الدراسه واتخاذ الخطوات التنفيذية وقامت هيئه المكتب بالاشتراك مع المكتب الفنى باتخاذ الخطوات التاليه لتنفيذ قرارات المجلس الأعلى.
وقد تم اتخاذ كافة الخطوات القانونية للتعاقد مع التحالف الاستشاري والتى اسفرت عن اصدار قرار ادارى بتشكيل لجنة لمفاوضة التحالف الفائز (بيت خبرة حكيم العفيفي ) في الأسعار المقدمة منهم لتولي المهام الخاصة بالخدمات الاستشارية والاشراف على التنفيذ وإدارة مشروع مستشفى المهندسين بمدينة بدر.
وبعد التفاوض قبل التحالف أتعاب مخفضة بنسبة 0.9% بدلاً من 2.2% السابق التقدم بها من قيمة أعمال المرحلة الأولى مع اعتبار التخفيض المقدم من التحالف هو مساهمة خيرية في مشروع المستشفى تبرعاً منهم بذلك وتم العرض على المجلس الأعلى ووافق المجلس على استكمال الإجراءات.
وقد تم اتخاذ اجراءات طرح أعمال تنفيذ الهيكل الخرساني من إعداد مستندات العطاء وطرح أعمال المرحلة الأولى (الهيكل الخرساني) وتم توجيه الدعوة للشركات التي كان قد سبق إعادة تأهيلهم وأفادوا برغبتهم في المشاركة في مشروع المستشفى (عدد 6 شركات)، وبعد اتخاذ كافة الاجراءات القانونية وافق المجلس الأعلى بجلسته على ما تم عرضه من نتائج وقرر تشكيل لجنه للتفاوض مع الشركة الأقل سعراً والمقبوله فنيا.
وبعد  التفاوض مع الشركة الفائزة لتخفيض الأسعار وافقت على التخفيض ليصبح في حدود 300 مليون جنيه ووافقت الشركة على كل الشروط الفنية والمالية التي طلبتها النقابة 
وتم العرض على المجلس الأعلى لنقابة المهندسين ووافق على نتيجة التفاوض والبدء فى تنفيذ المشروع وإتخاذ اجراءات الاسناد طبقا لما تم عرضه. 

اقرأ أيضا|ضاحي: لجأنا للاستثمار لتعظيم دخل النقابة لتحويها رصيدها من عجز إلى فائض | فيديو