عاجل

10 مكونات منزلية تساعد على معالجة علامات «حب الشباب».. أبرزها الثوم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

مشكلة حب الشباب هي إحدى المشكلات المؤرقة التي يعاني منها غالبية الفتيات وخاصة فيما يتعلق بعلامات الحبوب والبقع التي تظل لفترات طويلة لتصبح عنيدة في اختفائها وفي إطار اهتمام ورعاية الفتيات بجمالهن تأتي الرغبة الملحة في إخفاء وعلاج هذه البقع ليكون الحل أنك لا تحتاج إلى علاج غالي الثمن لإخفائها.

ولكن كل ما تحتاج إليه مكونات متاحة في كل منزل وبحسب موقع "Express" البريطاني فإن أفضل عناصر علاج علامات وبقع حب الشباب المنزلية

- مكعبات ثلج
قد يكون من الصعب وضع قطعة من الثلج على إحدى حبوب الشباب وخاصة الملتهبة منها في فترات نوبات حب الشباب ولكن نتيجة استخدام مكعبات الثلج مع الحبوب ستشجعك على القيام بذلك فهو عنصر فعال يساعد في تقليل الالتهاب والألم ولتحقيق النتيجة الافضل يجب عدم وضع الثلج مباشرة على الجلد بل يفضل لفه بقطعة قماش نظيفة قبل وضعها على الجلد لمدة دقيقة أو اقل.

- زيت الزيتون
غالبا ما يكون السبب في ظهور حب الشباب هو تراكم الزيوت الزائدة في مسام الجلد ولهذا قد تظن أن استخدام أي زيوت إضافية قد يزيد من سوء الوضع وعدم تحسينه ولكن في الواقع يقوم زيت الزيتون بحل هذه المشكلة فاستخدامه على البشرة يمكن أن يساعد على معالجة البقع فهو يقوم بدور هام في تفريق زيوت الجسم الطبيعية التي تنتج حب الشباب وكسر الشوائب الصلبة.
وذلك نتيجة احتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساهم في تجنب تجريد البشرة من جميع خصائصها الطبيعية وتحقق التوازن من خلال الاكتفاء بتدليك البشرة لبضع دقائق باستخدام زيت الزيتون قبل وضع قطعة قماش بماء دافئ لمسح الوجه.

 

- الثوم
قد يبدو من غير المنطقي الاعتماد على الثوم لعلاج تورم حب الشباب ولكن الخصائص المضادة للالتهابات والميكروبات الموجودة في الثوم يمكنها أن تساعد في التحكم في علامات حب الشباب عن طريق القيام بحفر نقاط خفيفة داخل الثوم باستخدام القرنفل ومن ثم فرك الثوم مباشرة على المنطقة المضطربة ويترك طوال الليل لامتصاصه تحت الجلد وتقليل التورم مع صباح اليوم التالي.
 
- الشاي الأخضر
يمتاز الشاي الاخضر بفوائده الصحية المتعددة عند شربه وذلك عند استخدامه خارجيا على الجلد فهو يساهم في توقف إنتاج البكتيريا لتحسين حالة البشرة باعتباره عنصر غني بمادة "إيبيجالوكاتشين جالاتي" التي ثبت أنها تحسن حب الشباب والجلد الدهني كل ما عليك هو إزالة الأوراق من كيس الشاي وترطيبها بوضع القليل من الماء قبل خلطها بالصبار أو العسل ووضع الخليط على الوجه لمدة تصل إلى 20 دقيقة.

- الصبار
ليس مكون حديث فهو يستخدم منذ آلاف السنين كمضاد للالتهابات بسبب خصائصه الطبيعية التي تعمل على تهدئة الجلد فهو مفيد للجروح والتهيج والندوب ويساعد الجلد على التعافي مع تقليل العلامات الجسدية للضرر كما يساعد على التقليل من فرط التصبغ في ندبات حب الشباب عند استخدامه عدة مرات في اليوم مما يوفر نتائج فعالة دون تهيج الجلد بالمواد الكيميائية.

- الليمون
على الرغم من كونه عصير حمضي قد يعمل على إزالة الرقم الهيدروجيني للبشرة ويزيد الوضع سوءا إلا أن عدم الإفراط في استخدامه يمكن أن يعمل بشكل جيد على البقع حيث يتغلغل في الجلد لاستهداف البقع من مصدرها ولهذا يفضل استخدامه في أضيق الحدود ولفترة قصيرة فيتم تنظيف الوجه بقطعة من القطن بالماء الدافئ بعد لحظات قليلة من وضع عصير الليمون ليكون الحل السريع السحري لمعالجة تلك العيوب غير المتوقعة.

- صودا الخبز
يعتبر حل فعال لعلاج نتوءات حب الشباب وذلك عن طريق خلط صودا الخبز مع الماء لعمل معجون ووضعه مباشرة على الجلد وتركه لمدة 20 دقيقة ومن ثم شطفه بالماء الدافئ ولكن للحصول على أفضل نتيجة يفضل ترطيب الجلد بعد استخدام هذا الخليط لأنها تعمل على تجفيفه.

- خل التفاح
على الرغم من أن خل التفاح يشتهر بفوائده الصحية إلا أن الكثيرون لا يدركون إمكانياته في معالجة حب الشباب خارجيا فهو يساعد على قتل أي بكتيريا بسبب محتواه الحمضي بشرط التأكد من تخفيه حتى لا يكون قاسيا على الجلد.

- العسل
بفضل خصائص العسل الطبيعية المضادة للبكتيريا يمكن أن يساعد في تخفيف أي وجع واحمرار من نوبات حب الشباب يكفي فقط استخدم قطعة قطن لوضع العسل على المناطق المصابة  قبل شطفها بعد 10 دقائق.

- زيت جوز الهند
يقتحم زيت جوز الهند دائما في عالم الجمال بكثير من الوصفات ومنها استخدامه للمساعدة في علاج حب الشباب وذلك باعتباره عنصر غني بحمض اللوريك المليء بالخصائص الطبيعية المضادة للبكتيريا كما يمكن أن يساعد في معالجة البكتيريا لتوفير نتائج مضادة للميكروبات والفطريات والالتهابات عن طريق تسخين الزيت لجعله دافئا ومن ثم تدليك الجلد به وتركه طوال الليل لإمتصاصه. 

 

اقرأ ايضا||حمض المندليك.. يعالج حب الشباب ويزيل التجاعيد