439 مفاعلاً نوويا ينتجون 11% من كهرباء العالم.. تعرف على المشروعات النووية العربية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أوضحت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أنه طبقا لإحصائيات عام 2021 بلغت أعداد المفاعلات النووية العاملة في العالم لنحو 439 مفاعلاً في أكثر من 32 دولة، بطاقة إجمالية تزيد عن 390 جيجاوات.

وأشارت الوكالة، إلى أن تلك المفاعلات تنتج ما يقرب من 11٪ من إجمالي الطاقة الكهربائية في العالم.

وأوضحت أن هذه المفاعلات تعمل على تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 2 جيجا طن سنويًا أي ما يساوي إخراج أكثر من 400 مليون سيارة من الطريق.

- اول مفاعل نووي

وجدير بالذكر أن الاستخدام السلمى للطاقة النووية بدأ منذ خمسينيات القرن الماضى، بعد ان أنشأ الاتحاد السوفيتي أول مفاعل نووى على مستوى العالم لإنتاج الكهرباء فى العام 1954، المعروف باسم مفاعل أوبنينسك، وخرج من الخدمة فى العام 2002، بعد أكثر من 48 عاماً في إنتاج الكهرباء وهو الآن مفتوح كمتحف أمام الجمهور.

- اول دولة عربية

وبالنسبة للدول العربية أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة في أغسطس 2020، دخول أول مفاعل الخدمة ضمن 4 مفاعلات يتم تأسيسها في محطة "براكة" للطاقة النووية السلمية، بأبوظبي لتعتبر بذلك أول دولة في العالم العربى، تستخدم الطاقة النووية في إنتاج الكهرباء.

كما أعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، في اغسطس الماضي، عن نجاح شركة نواة للطاقة التابعة لها في استكمال عملية بداية تشغيل مفاعل المحطة الثانية ضمن محطات براكة للطاقة النووية السلمية في منطقة الظفرة بإمارة أبوظبي و تم ربط المحطة الثانية على شبكة الدولة في سبتمبر الماضي.

كما اعلنت في نوفمبر الماضى أعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، عن اكتمال الأعمال الإنشائية لثالث محطات "براكة" للطاقة النووية السلمية في منطقة الظفرة بإمارة أبوظبي.

وبعد اكتمال الاربع مفاعلات في موقع براكة بمنطقة الظفرة في إمارة أبو ظبي بطاقة ستنتج طاقة إجمالية قدرها 5.6 ألف ميجاوات من الكهرباء، وهي المفاعلات التي من شأنها أن تسهم في توليد ما يصل إلى 25% من الكهرباء النظيفة بالبلاد.

وتحتوي محطة براكة للطاقة النووية على 4 مفاعلات من الجيل الثالث من مفاعلات الطاقة النووية ومن نوع مفاعلات الطاقة المتقدمة (APR1400) من طراز مفاعلات الماء المضغوط، بقدرة إنتاجية للمفاعل الواحد تصل إلى 1400 ميجاوات من الكهرباء.

وتؤكد الإمارات أن هذه المفاعلات من أحدث التقنيات المتطورة من بين تصاميم مفاعلات الطاقة النووية عالميًا.

- المحطة النووية بالضبعة

وعن اخر تطورات المشروع النووى المصرى فقد أصدرت هيئة الرقابة النووية والإشعاعية بمصر الاسبوع الماضي إذن قبول اختيار موقع إنشاء مخزن جاف للوقود النووي الذي سيتم استهلاكه بمحطة الضبعة النووية طوال فترة عمر المحطة والتي تقدر بحوالى 60 عاما.

ويهدف مشروع الضبعة للطاقة النووية إلى بناء أربع وحدات من مفاعلات الماء المضغوط PWR من الطراز الروسي VVER-1200 (AES-2006) بقدرة 1200 ميجاوات لكل وحدة، حيث أن مفاعلات الماء المضغوط PWR التي تم اختيارها هي أكثر أنواع المفاعلات شيوعًا في جميع أنحاء العالم.

ومن جانبها أوضحت هيئة المحطات النووية انه منذ شهر يناير 2021 وفي ظل دعم القيادة السياسية لمشروع المحطة النووية بالضبعة دأبت مجموعة العمل المصرية والروسية علي المثابرة والعمل لتنفيذ الالتزامات التعاقدية بين الهيئة وشركة روساتوم الروسية حتى يتم تنفيذ المشروع النووى وفقا للجدول الزمنى المخطط له.

وأوضحت الهيئة ان مجموعة العمل أتمت مراجعة وتقديم وثائق تراخيص الإنشاء الخاصة بالوحدة الأولى والثانية لمحطة الضبعة النووية في 29 يونيو 2021 والتي تم النص عليها باللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الأنشطة النووية والإشعاعية (قانون رقم 7 لعام 2010).

واشارت الهيئة انه من خلال التعاون المستمر مع الجانب الروسي واستيفاء للالتزامات التعاقدية المتعلقة ببدء تصنيع معدات ومكونات محطة الضبعة النووية فقد تم البدء في تصنيع أول معدة طويلة الأجل وهي مصيدة قلب المفاعل للوحدات النووية (Core Catcher) والتي سيتم إنتاجها بشركة تاجماش الروسية وهي احد مقاولي المشروع من الباطن.

وأكدت الهيئة ان التصنيع بدء بعد توافق الجانبين المصرى والروسي على برنامج ضمان الجودة للشركة المصنعة والوثائق الفنية المتعلقة بتلك المعدة.

وتمت مراسم تدشين البدء في التصنيع في 30 يوليو 2021.

وأوضحت الهيئة ان مصيدة قلب المفاعل هي معدة تنفرد بها مفاعلات الجيل الثالث المتطور الذي تنتمي اليه مفاعلات المحطة النووية بالضبعة كأحد عوامل تحقيق اعلي معدلات الأمان النووي.

واشارت الهيئة ان تصنيع قلب المفاعل يستغرق نحو 14 شهرا تتم جميع مراحل الفنية داخل روسيا وبعد ذلك يتم البدء في اتخاذ الإجراءات التنفيذية واللوجستية لنقلها إلى موقع الضبعة بمحافظة مطروح.

كما اعلنت الهيئة عن انطلاق الاعمال التمهيدية في موقع الانشاءات من خلا بدء التجهيزات الهندسية والتحضيرية المتعلقة بحفرة الاساسات والتي تدخل ضمن نطاق التحضير لتنفيذ أعمال إنشاء الوحدة النووية الأولى لمحطة الضبعة النووية حيث تعتبر تلك الاعمال جزء لا يتجزءيتجزأ من الترتيبات اللازمة و الإعدادات التي تتم من أجل تحقيق الجاهزية المطلوبة لتنفيذ الصبة الخرسانية الأولى والتي مخطط لها تتم خلال النصف الثاني من العام الجاري 2022.

وفي شهر يونيو 2021 أعلنت الهيئة عن الانتهاء من تنفيذ و إعداد المدينة السكنية للخبراء الروس والعاملين المصريين، بموقع المحطة النووية بالضبعة والتي من المقرر أن تستوعب 3 آلاف من العاملين الروس و4 آلاف من العاملين المصريين، بالإضافة إلى تخصيص قطعة أرض تستوعب 24 ألفًا من العاملين في مراحل المشروع المختلفة بالتنسيق مع المقاول الروسي كما أعلنت الانتهاءمن إنشاء السور الشبكي حول الموقع بأكمله.

واخر الإنجازات التى تحققت بالمشروع النووي خلال عام 2021 هي تقدم هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء في نهاية شهر ديسمبر بطلب إلى هيئة الرقابة النووية والإشعاعية للحصول علي إذن الإنشاء للوحدتين الـ3 و4 في محطة الضبعة النووية.

كما أنه من المفترض الانتهاء من الرصيف البحري الخاص بالمحطة في ربيع العام الجاري.

- المشروع السعودي

وفي نفس السياق تخطط السعودية لإنشاء مفاعلين نوويين بحلول عام 2030، وهي الصفقة التي تتطلع كوريا الجنوبية للفوز بها بعدما فازت بصفقة سابقة لبناء محطة الطاقة النووية في الإمارات.

وقال رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة الدكتور خالد السلطان، في تصريحات سابقة، إن السعودية سعت إلى تطوير برامج متقدمة، تهدف إلى إدخال الطاقة الذرية في مزيج الطاقة الوطني، عبر برنامج وطني شامل لاستخدام الطاقة الذرية في مجالات توليد الكهرباء، وتحلية المياه، وبعض المجالات الطبية، مُتبعةً في ذلك أعلى المعايير في الأمان والشفافية والتعاون على المستوى الدولي، وفي هذا الإطار تم اعتماد المشروع الوطني للطاقة الذرية في المملكة، الذي يتكون من عناصر ستسهم، في تحقيق التنمية المستدامة التي تهدف إليها رؤية المملكة 2030".

أن السعودية تلقت بالفعل عروض الشركات الفنية المشاركة في المناقصة التي طرحتها الجهة المسئولة عن المشروع في وقت سابق من العام الجاري وأن EY قد تكون الأقرب لحسم الفوز بالصفقة مع تقديمها لأقل عرض أسعار من بين الشركات المتقدمة.

وتستعد كوريا الجنوبية للمنافسة على مشروع الطاقة النووية السعودي بعدما فازت بصفقة سابقة لبناء محطة الطاقة النووية في الإمارات.

كما اعلنت شركة روساتوم الروسية وهي الشركة المنوط لها انشاء المحطة النووية المصرية عن استعداد ها للمنافسة في هذا المشروع.

إٌقرأ أيضا|خبير نووي يكشف عن أسباب انفجار المفاعلات.. تصبح مثل البركان

ويذكر أن مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة هي الجهة الحكومية المسئولة عن تنفيذ البرنامج النووي السعودي، وعلى مدار الشهور الماضية عملت المدينة على دراسة العروض المقدمة من الشركات.

- استعدات الأردن

تعمل الاردن الان للحصول على تكنولوجيا نووية من خلال تقديم كوريا لها بالمساعدات اللازمة للحصول على الطاقة النووية.

ومن جانبه كشف رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان في تصريح سابق له عن وجود مواقع مقترحة لإنشاء محطات نووية في العقبة، لإنشاء مفاعلات صغيرة ومتوسطة لتوليد الكهرباء وتحلية المياه.

واوضح أن مطلع عام 2030 سيتم التركيز على المفاعلات النووية والصغيرة المستخدمة في توليد الكهرباء وتحلية المياه ولأغراض صناعية.

وفي نفس السياق يوجد بعض الدول العربية الأخرى التي وضعت مخططات للتنفيذ والاستعداد لإقامة مشروعات نووية مثل قطر والكويت.

- أكثر الدول امتلاكاً للمفاعلات النووية

و تعد الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر الدول التي تمتلك مفاعلات نووية حيث تمتلك مالا يقل عن سبعة وتسعين مفاعل نووي والمفاعلات الأخرى التي توجد تحت الانشاء.

وتحتل فرنسا المركز الثاني بامتلكها 58 مفاعل.

وبالرغم من أن الصين من أكثر البلاد التي تنتج مصادر طاقة متجددة ولكنها استطاعت أن تتقدم في بناء محطات الطاقة النووية وتمكنت من الحصول على المركز الثالث لاحتوائها على 47 مفاعلاً نوويًا بينما تمتلك اليابان 24 مفاعل نووي.