«المصل واللقاح»: أول لقاح ضد كورونا مصري 100%.. متاح بعد 6 أشهر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال الدكتور محمد سعد، مدير معهد الأمصال واللقاحات، إنه منذ بداية جائحة كورونا كان هناك توجيهات من القيادة الساسية بضرورة المتاعبة العلمية وإجراء الأبحاث للوصول إلى لقاح مصري للقضاء على فيروس كورونا، متابعًا أنه من هذا المنطلق شكل وزير التعليم العالي لجنة لمكافحة فيروس كورونا في 22 إبريل 2020.

وأضاف"سعد" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج " صباح الخير يامصر" والمُذاع على فضائية " الأولى المصرية"، :" تقدمت بالفكرة للجنة ومن ثم أجازت اللجنة أن نقوم بالعمل على المشروع البحثي وتم عقد بروتوكول تعاون مع بعض الجهات الخاصة بوزارة الدفاع وقمنا بعزل الفيروس و وتحضير اللقاح".

وتابع، :" وصلنا لنتائج كويسة جدًا وده شجعنا نبدأ في عمل التجارب السريرية طبقًا للبروتوكولات العالمية على الفئران "، مشيرًا إلى أن التجارب تمت أيضًا على القرود وهذا تعد المرة الأولى أن تتم تجارب سريرية على القرود.

اقرأ أيضا | صندوق النقد الدولي: مواجهة جائحة كورونا كلفت العالم تريليونات الدولارات| فيديو

وأشار، :" بدأنا المرحلة في المستشفيات الجامعية التابعة لـوزارة البحث العلمي، حيث تم حقن أول مجموعة من المتطوعين في 15 فبراير 2022".


وأكد، أن ظهور هذا اللقاح للنور كان بفضل تضافر الجهود بين أكثر من جهة منها الحكومية والقوات المسلحة الباسلة والقطاع الخاص، مشيرًا إلى أنه فور انتهاء التجارب السريرية بعد 6 أشهر سيكون اللقاح متوفرًا .