مندوب أمريكا بالأمم المتحدة: العالم نجا الليلة الماضية بصعوبة من كارثة نووية

المندوبة الأمريكية بالأمم المتحدة
المندوبة الأمريكية بالأمم المتحدة

قالت المندوبة الأمريكية بالأمم المتحدة، إن المرافق النووية فى أوكرانيا يجب ألا تصبح جزءا من النزاع الروسي والأوكراني، مشيرة إلى أنه يجب أن توقف روسيا أى قوات بإمكانها أن تشكل خطرا بمفاعلات الـ15 عبر أوكرانيا، ولا تتدخل فى قدرة أوكرانيا على سلامة وأمن الـ37 موقعا نوويا والسكان الذين يعيشون فى محيط تلك المناطق.

 

وأضافت المندوبة الأمريكية بالأمم المتحدة، خلال جلسة لمجلس الأمن، أن الولايات المتحدة قلقة من أن القوات الروسية التي تسيطر على موقع تشيرنوبل لم تسمح للمشغلين بتغيير نوبات عملهم منذ الأسبوع المنصرم، وهذا تصرف غير مسئول ويتسبب بقلق ومخاوف للتشغيل الأمن للموقع.

 

ودعت كل الدول لدعم الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومديرها لإيجاد ترتيبات للمضي قدما وضمان حماية تلك المرافق وتفادي أى حادث نووى فى أوكرانيا، معقبة: "خلال الأيام التسعة الماضية شهدنا التأثير المدمر والكارثي لحرب بوتين التي اخترها ضد الشعب الأوكراني.. وبالأمس ذكرت الأمم المتحدة أن الغزو الروسي قد دفع أكثر من 500 ألف طفل يعانوا من حالة اللجوء.. وروسيا قتلت الألاف وضحت من المدنيين الأوكرانيين وألاف من الجنود الروس"، وتابعت: "العالم نجا الليلة الماضية بصعوبة من وقوع كارثة نووية".

اقرأ أيضا | مندوب بريطانيا بمجلس الأمن: مهاجمة محطة نووية في أوكرانيا حادث غير مسبوق