طائرة أمريكية تحلق بالقرب من أوكرانيا في وضع الشبح

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حلقت طائرة أمريكية اليوم الجمعة 4 مارس، بالقرب من أوكرانيا، وكانت في وضع الشبح وهي من طراز "إف-35"، وذلك واقعة نادرة تشير إلى الوضع المتوتر بين الولايات المتحدة وروسيا.

وبحسب تصريحات موقع "ناشونال إنترسنت" الأمريكي، أن الموقع المتخصص في الشؤون العسكرية والاستراتيجية قال إن مقاتلة واحدة على الأقل من طراز "إف- 35" حلّقت في الأجواء، بدون عاكسات الرادار التي يجري تركيبها حتى أثناء العمليات في وقت السلم، لتعريف الرادارات في المنطقة بأن الطائرة ليست في وضع هجومي أو عسكري يتطلب تجاوز الرادار.

اقرأ أيضًا: «الكرملين»: سبب ما جرى في منطقة المفاعل قوميون متطرفون تم التخلص منهم

وأعلن سلاح الجو الأمريكي في أوروبا وإفريقيا، في وقت سابق من هذا الأسبوع، عن إعادة تموضع 6 مقاتلة من طراز  "إف- 35" في بحر البلطيق، لدعم العمليات الأمنية الجوية لحلف شمال الأطلسي، وتدعم مقاتلات الجيل الخامس العديد من المهام الدفاعية الجوية لحلف الناتو.

وتظهر صورة نشرتها القوات الجوية الأمريكية أن مقاتلة واحدة على الأقل لم تحمل أجهزة مقطع عاكسات الرادار، وهو الجهاز الذي يجعل الطائرة مكشوفة للرادار "عن عمد"، في إشارة إلى أنها لا تقوم بأي عمل عدائي يتطلب منها التخفي.

وذلك ما جعلها في وضع شبحي بالكامل لغياب هذا العاكس، وهو ما يشير إلى أنها كانت في موقف عملياتي.

وتزود طائرات "إف- 22"، و "إف- 35" بعاكسات الرادارات لجعلها مكشوفة بشكل متعمد، ويتم تثبيت هذه الأجهزة على الطائرات الحربية وهي على الأرض.

وربما تكون هذه هي المرة الأولى التي قد يتم فيها رصد طائرات "إف- 35" الأمريكية بالقرب من المجال الجوي لعدو محتمل بدون وهي في وضع الشبح بشكل كامل.