مصر بوابة نقل الكهرباء من أفريقيا لأوروبا.. أهداف الربط مع قبرص واليونان

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية

يسعى قطاع الكهرباء إلي اجراء العديد من الدراسات الخاصة بالتوسع في مشروعات الربط الكهربائى مع دول الجوار، وتعتبر مصر المعبر الوحيد لنقل الكهرباء من قارة أفريقيا إلى أوروبا، ويضع قطاع الكهرباء المصري مشروعات الربط الكهربائى بين مصر وجميع دول العالم على رأس أولوياته لتنفيذ استراتيجية الدولة لتحويل مصر لمحور عالمى للطاقة، وذلك من خلال عدة مشروعات تقوم الوزارة بتنفيذها.

وتربط مصر حاليا مع العديد من الدول الأفريقية وتعمل على رفع قدرات خطوط الربط مع بعض هذه الدول وتسعي لتنفيذ مشروعات جديدة مثل الربط مع السعودية بقارة اسيا وقبرص واليونان في أوروبا.

اقرأ أيضا | وزير الكهرباء يشارك في احتفالية بدء التشغيل التجاري لمحطة رياح غرب بكر

وفي هذا السياق نرصد فوائد مشروعات الربط الكهربائي بين مصر وأوروبا عن طريق قبرص واليونان والتي جاءت كالتالي:

- يوفر المشروع ربط مباشر لتبادل الكهرباء بين مصر وقبرص واليونان ويمتد للسوق الموحدة للاتحاد الأوروبى.

- مشروع الربط الكهربائى يحقق العديد من الفوائد الفنية والاقتصادية والبيئية والاجتماعية.

- سيتم إنشاء شبكة ربط قوية بشرق المتوسط لتحسين أمن واعتمادية الأمداد بالطاقة.

- يساعد المشروع علي توفير الكهرباء عند حدوث الأعطال والانقطاعات والحالات الطارئة على شبكات النقل ورفع درجة تأمين الإمدادات الكهربية.

- تحفيز التعاون الاقليمي والسلام والرخاء.

- تعزيز المزيد من التطوير وزيادة مشاركة الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة فى مشروعات الربط الكهربائى وفي مزيج الكهرباء على كل من المستوى الوطني والإقليمي.

- يمثل المشروع جزء مهم من العلاقات والتعاون الإستراتيجي الحالي بين الطرفين والذي يُعجل من تطوير ممر الطاقة من خلال زيادة إمدادات الطاقة الكهربائية لكل من مصر واليونان.

- تحقيق التوازن في الطلب على الطاقة.

- تحفيز الاستجابة للتحديات الخاصة بتغيير المناخ وتقليل الانبعاثات والذي يساعد بدوره في الحفاظ على البيئة وحمايتها باستخدام كافة مصادر الطاقة المتاحة وخاصة الاستفادة من الطاقات المتجددة.

- يعتبر المشروع خطوة مهمة للأمام لتحقيق التوافق المطلوب لدعم تكامل الطاقة المتجددة في شبكات الطاقة للدولتين.

- الربط الكهربائى بين شمال وجنوب المتوسط سوف يعمل على استيعاب الطاقات الضخمة التى سيتم توليدها من الطاقة النظيفة التى تزخر بها القارة الإفريقية.