بعد فيس بوك.. مايكروسوفت تعلق خدماتها في روسيا

مايكروسوفت و فيسبوك
مايكروسوفت و فيسبوك

قالت شركة مايكروسوفت، اليوم الجمعة، إنها ستعلق مبيعاتها الجديدة من منتجاتها وخدماتها في روسيا، لتصبح أحدث شركة غربية تنأى بنفسها عن موسكو بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، ولتلحق ايضا بعملاق التواصل الاجتماعي فيسبوك الذي أعلن عن نفس القرار اليوم الجمعة.

وكان قد شن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، غزوًا شاملاً لأوكرانيا الأسبوع الماضي، في هجوم يهدد بقلب نظام ما بعد الحرب الباردة في أوروبا.

ومنذ ذلك الحين ، قطعت عشرات الشركات الغربية ، بما في ذلك Apple Inc (AAPL.O) و Nike و Dell Technologies (DELL.N) ، اتصالاتها مع روسيا على خلفية فرض الدول الغربية للعقوبات.

أقرأ ايضا.. تعليق خدمات «جوجل» في روسيا بسبب الحرب على أوكرانيا

وقالت شركة آبل يوم الثلاثاء الماضي أيضا، إنها أوقفت مؤقتًا جميع مبيعات المنتجات في روسيا، فقد أعلن رئيس الشركة براد سميث، إنه بالإضافة إلى تعليق المبيعات الجديدة ، كانت مايكروسوفت توقف العديد من جوانب أعمالها في روسيا امتثالاً للعقوبات الحكومية.

هذا وقد أكدت أيضا وسائل إعلام روسية، اليوم الجمعة، توقف فيسبوك عن العمل داخل روسيا، كما أكد البعض تعطل متجري التطبيقات App Store وGoogle Play.

ويأتي ذلك بعدما اكتسب الصراع الروسي الأوكراني منعطفًا  فارقًا، في 21 فبراير الماضي وذلك بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف بجمهوريتي "دونيتسك" و"لوجانسك" جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، في خطوةٍ تصعيديةٍ لقت غضبًا كبيرًا من كييف وحلفائها الغربيين.

وفي أعقاب ذلك، بدأت القوات الروسية، فجر يوم الخميس 24 فبراير، في شن عملية عسكرية على شرق أوكرانيا، ما فتح  الباب أمام احتمالية اندلاع حرب عالمية "ثالثة"، ستكون الأولى في القرن الحادي والعشرين.

وقال الاتحاد الأوروبي، إن العالم يعيش "أجواءً أكثر سوادًا" منذ الحرب العالمية الثانية، فيما فرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حزمة عقوبات ضد روسيا، وصفتها رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بأنها "الأقسى على الإطلاق".