الزراعة: خطة للسيطرة على أسعار الخضروات واللحوم في رمضان | خاص

الدكتور عبد الحكيم محمود
الدكتور عبد الحكيم محمود

أعلنت وزارة الزراعة عن توفير كميات كبيرة من المنتجات الغذائية بالمنافذ التسويقية التابعة لها بمختلف محافظات الجمهورية بأسعار مخفضة لتخفيف العبيء عن كاهل المواطنين بجانب تكثيف حملاتها الرقابية على الأسواق.

و من جانبه قال الدكتور عبد الحكيم محمود مدير الهيئة العامة للخدمات البيطرية فى تصريح خاص لـ«بوابة اخبار اليوم» إن الحملات الرقابية والمتابعة والتفتيش علي المحلات والأسواق تعد الضمان الأول لتداول منتجات غذائية آمنة إستعداد لاستقبال شهر رمضان المبارك، مشيرا إلى أنه تم تخصيص خط ساخن لتلقى شكاوى وبلاغات المواطنين عن أي حالات غش في المواد الغذائية.

وتابع أنه هناك حملات مكثفة على جميع المجازر الحكومية والخاصة بالتنسيق مع أطباء التفتيش على اللحوم بمديريات الطب البيطرى بالمحافظات للمرور على أماكن تخزين وتصنيع وعرض اللحوم والدواجن والأسماك للتأكد من أنها آمنة وصالحة للاستهلاك الآدمى.

وأكد أن الحملات الرقابية للحد من بيع لحوم حيوانات مذبوحة خارج المجازر العمومية والمجازر الخاصة المعتمدة لضمان خلوها من أي مسببات مرضية حفاظا على حياة المواطنين.

وأكد رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية أنه تم تدعيم المنافذ الحجرية على مستوى الجمهورية بالخبرات البيطرية المؤهلة لفحص الماشية الحية المستوردة او اللحوم المجمدة و المبردة حيث لا يتم الاستيراد إلا من الدول التى يسمح موقفها الوبائى بالاستيراد  وبعد التأكد من سلامتها ومطابقتها المواصفات المصرية.

وأشار الدكتور عبدالحكيم محمود، إلى أن دور الهيئة ليس استيراد اللحوم الحية أو المجمدة وإنما تلقى طلبات الشركات المستوردة وعمل لجان للحجر البيطري لمتابعة الطلبات وفقًا لإجراءات الاستيراد وذلك لتلبية احتياجات الأسواق المحلية من زيادة المعروض من اللحوم الحمراء خاصة خلال المناسبات الدينية والاعياد من خلال إعطاء الموافقات الاستيرادية للماشية الحية وفقا للاشتراطات المصرية والدولية المعنية بهذا الشأن، لافتاً إلى أن اللجان البيطرية المصرية تشرف على جميع عمليات الشحن الواردة ومتابعتها في بلد المنشأ وعند الوصول يتم الفحص والتحليل بمعامل معهد بحوث الصحة الحيوانية وذلك للتأكد من سلامتها وعدم اصابتها بأية أمراض لحماية الثروة الحيوانية .

اقرأ أيضا : استعدادا لشهر رمضان.. الزراعة توافق على استيراد 331 لألف رأس ماشية

جدير بالذكر أن اللجنة المختصة بتحديد كميات اللحوم المبردة والمجمدة والمصنعات من اللحوم وافقت على استيراد أكثر من 331 ألف رأس ماشية منها 276 ألف رأس من عجول الأبقار الحية بغرض التربية وحوالي 55 الف رأس للذبيح الفوري طبقاً لاحتياجات السوق المحلي .

كما تم اتخاذ كافة الإجراءات مبكرا تحسبا لظروف الشحن الدولى حيث ورد منها فعلياً للبلاد حتى الآن حوالي 50 الف طن من اللحوم المبردة والمجمدة وعدد 111 الف رأس عجول للذبيح الفوري وعدد 116 ألف رأس للتربية وذلك في إطار جهود الوزارة لضبط واستقرار أسعار اللحوم الحمراء وتوفيرها أمام المواطنين.