لأول مرة.. اصطدام حطام صاروخي بالقمر غدًا

سطح القمر
سطح القمر

من المتوقع أن يصطدم غدا الجمعة، جزء من حطام صاروخي خارج نطاق السيطرة، بحجم حافلة مدرسية بالقمر.

ووفقًا لعلماء الفلك، سيضرب الصاروخ المعزز سطح القمر في 4 مارس، بعد أن أمضى ما يقرب من ثماني سنوات في التعثر في الفضاء، لتكون هذه هي المرة الأولى التي يصطدم فيها جسم من صنع الإنسان بجسم فضائي آخر دون أن يتم توجيهه إليه، وقد تم اكتشافه لأول مرة بواسطة بيل جراي، الذي كتب برنامج Project Pluto الشهير لتتبع الأجسام القريبة من الأرض.

وذكر "جراي"، أن الحطام كانت عبارة عن مرحلة عليا من صاروخ سبيس إكس SpaceX Falcon 9، كان قد تم إطلاقه من فلوريدا في فبراير 2015، ومع ذلك، تراجع بيل في وقت لاحق عن ادعائه، وقال إن الجزء الصاروخي على الأرجح يخص الصين، فيما نفت الصين هذا الاتهام منذ ذلك الحين.

يذكر أن شركة Space Exploration Technologies Corp ، المعروفة على نطاق واسع باسم SpaceX ، هي شركة تصنيع فضاء في هوثورن ، ومقرها كاليفورنيا ، ومزود خدمات النقل الفضائي ، وشركة اتصالات.

وقد أسس إيلون ماسك Elon Musk شركة سبيس إكس SpaceX في عام 2002 بهدف خفض تكاليف النقل الفضائي بحيث يمكن استعمار المريخ، كما ويتم تصنيع مركبات الإطلاق Falcon 9 و Falcon Heavy ، فضلاً عن محركات الصواريخ المختلفة ، و Cargo Dragon ، ومركبة طاقم الفضاء ، وأقمار الاتصالات Starlink ، بواسطة SpaceX.

وجدير بالذكر أنه يُفترض أن القمر نشأ نتيجة اصطدام جسم كبير أو سلسلة من الأجسام بالأرض، مع انفجار جزء من المادة في الفضاء وأصبح جارنا على القمر، وقد حقق العلماء في قطع الزركون القديمة بعد أن أعاد رواد فضاء أبولو صخور القمر لدراستها ، وتمكنوا من إثبات أن هذا حدث منذ حوالي 4.5 مليار سنة.