صلاح جاهين «حزين».. والسر أغنية «سالمة يا سلامة»

صلاح جاهين
صلاح جاهين

خبر أحزن الشاعر الغنائي صلاح جاهين في السبعينيات.. فجميع الحقوق المالية التي يستحقها مقابل الاداء العلني لأغنية « سلمى يا سلامة » التي تغنيها داليدا مجمدة .

وبحسب ما نشرته جريدة أخبار اليوم في 24 يونيو عام  1978 فإن جمعية المؤلفين والملحنين بباريس طالبت عدم دفع المبلغ لمؤلف الأغنية صلاح جاهين حتى يتم البحث عن أصل عبارة « سلمى يا سلامة ».

حينها قال محمود لطفي مستشار المؤلفين والملحنين المصرييين عن تأصيل المشكلة التي تثيرها الاغنية التي حققت أكبر معدلات التوزيع لاشرطة الكاسيت في العالم: "قام الملحن المصري الاصل والفرنسي الجنسية جيف بارنل بتلحين كلمات أغنية سلمى يا سلامة التي كتبها صلاح جاهين مضافا إليها كلمات فرنسية من تأليف الفرنسي ببير دي لافوي وأطلق على الاغنية اسم « رجل الرمال »".

وأضاف: "وقد اكتسفت جمعية المؤلفين والملحنين بباريس عند توزيع حصيلة مبيعات اشرطة الكاسيت على مستحقيها أن نفس الاغنية مسجلة في دفاترها باعتبارها من تأليف صلاح جاهين ومن تلحين علي فراج وقدمت عام 1961 وانها أيضا مسجلة حتى اكتشفت جمعية المؤلفين عام 1974 على أنها من تأليف بديع خيري وسيد درويش ولهذا قررت جمعية المؤلفين في فرنسا تجميد حصيلة الآداء العلني حتى يتم بحث أصل عبارة « سلمى يا سلامة » ولن يحصل صلاح جاهين أو زميله المؤلف الفرنسي بيير دي لانوي ولا الملحن رجيف بارتل على أية مبالغ من حق الاداء العلني حتى يتم الانتهاء من دراسة المشكلة".

حتى حسم محمود لطفي القضية من خلال بحث أكد فيه أحقية الملحن الفرنسي والمؤلف المصري في الحصول على حق الأداء العلني؛ حيث قال المستشار القانوني في بحثه : جاء في كتاب أغني مصرية شعبية المؤرخة بهيجة صدقي رشيدي والمطبوع في نيويورك عام 1958 وفي صفحة 96 ان سالة يا سلامة رحنا وجينا بالسلامة . هي من التراث الشعبي المصري وليس لاحد الحق الحق في القول انها من تأليفه".

وجاء في موسوعة الجبرتي أن هذه الأغنية كانت تردد في المناسبات الدينية وخاصة عند عودة الحجاج من زيارة الاماكن المقدسة.

وانتهى الأمر بأن مؤلف وملحن هذه الجملة هو ذلك المجهول الذي عاش في الزمن القديم ووضع كلماتها ونغمها وظلت ترددها الجماهير على مر الأجيال وعاشت في وجدانها حتى أصبحت تراثا قوميا وأن بديع خيري وسيد درويش أضافا اليها كلاما ولحنا ثم جاء الشاعر صلاح جاهين ونسج على منوالهما فوضع كلاما يبدأ بنفس الجملة وأضاف من عنده كلاما جديدا ثم وضع الملحن جيف بارنيل المصري مولدا والفرنسي الجنسية لحنا لهذه الكلمات.

وقد انتهى الرأي القانوني والفني أن اللحن لا يشكل أي اعتداء على لحن سيد درويش وبالتالي فان أحقية الاداء العلني تكون للمؤلف صلاح جاهين وشريكه في التأليف الفنرسي والملحن جيف بارنيل دون أي شريك آخر.

المصدر : مركز معلومات أخبار اليوم

أقرا أيضا|صلاح جاهين فى ذكرى ميلاده الـ 91