125 مليون مواطن مهددون بخطر كورونا بعد وقف شركات الشحن العمل في روسيا

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أوقفت كبرى شركات الخدمات اللوجستية في أوروبا عمليات الشحن إلى روسيا، بما يهدد 125 مليون روسي بعرقلة وصول لقاحات كورونا وإمدادت الغذاء.

قالت شركتا "دي إتش إل" (DHL) و"كونا + ناجل" (Kuehne + Nagel AG)، وهما أكبر وكلاء الشحن في القارة، إنهما علقتا عمليات تسليم الشحنات الواردة إلى روسيا، ما يعزز القيود التي تواجه البلاد بعد أن أغلقت موسكو مجالها الجوي أمام دول الاتحاد الأوروبي، كما قالت كبرى خطوط نقل الحاويات إنها ستقلص عملياتها أيضاً وفقا لما ذكرته وكالة انباء بلومبرج.


يذكر أن "دي إتش إل"، وهي وحدة تابعة لشركة "دويتشه بوست"  في تزويد روسيا بلقاحات فيروس كورونا وغيرها من المواد اللازمة لمكافحة الوباء.


كذلك قال عملاقتا الشحن البحري "إيه بي مولير ميرسك إيه إس" وشركة "البحر المتوسط للشحن إم إس سي"  يوم الاثنين إنهما علقتا التجارة في المنطقة، لتنضما بذلك إلى "هاباغ لويد" و"أوشن نتوورك إكسبريس" الآسيوية في وقف الخدمات.

اقرأ ايضاً |أسعار النفط تتجاوز 117 دولارًا في أعلى مستوى خلال 10 سنوات

أعلن الاتحاد الأوروبي يوم الأحد إغلاق مجاله الجوي أمام الطائرات الروسية، وهذا ما فعلته المملكة المتحدة وكندا والولايات المتحدة أيضاً، وهو ما قاد موسكو نحو فرض حظر متبادل. ورغم أن الخطوط الجوية الأمريكية لم تُحظَر بعد، فإنّ شركات الطيران الرئيسية الثلاث وقفت التحليق في الأجواء الروسية.


لا يزال من الممكن نقل الشحنات الواردة من أوروبا إلى روسيا براً، لكنها تجري من خلال مجموعة متقلصة من الشركات الأصغر حجماً، حسب المتحدث باسم الرابطة الألمانية لشحن البضائع والخدمات اللوجستية (DSLV). 


أدى الغزو الروسي لأوكرانيا الأسبوع الماضي إلى إدانة عالمية وقيود تجارية وعقوبات مالية. يفقد المستهلكون في الدولة، التي تبلغ كثافتها السكانية 145 مليون شخص، فرص الوصول إلى بعض العلامات التجارية الأكثر شهرة في العالم، بعد أن أعلنت كل من "أبل" و"نايكي" و"بي إم دبليو" عن خطط لوقف مبيعات منتجاتها في البلاد.