خاص | الإحصاء: 35% من الفتيات ذوات الإعاقة تعرضن لعنف نفسي

اللواء خيرت بركات
اللواء خيرت بركات

تعد ظاهرة العنف ضد المرأة انتهاكاً لحقوق الإنسان، وتشير أخر الإحصاءات على الصعيد العالمي، إلى أن هناك امرأة من كل ثلاث نساء في العالم تتعرض للعنف البدني أو التنمر، ولهذا النوع من العنف عواقب سلبية عديدة على المرأة ويمتد تأثيره ويشمل عائلاتهن والمجتمع. 

ومن هذا المنطلق، قام الجهاز المركزي للإحصاء بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة بعمل مسح عن العنف ضد المرأة وخاصة المرأة التي تعاني من إعاقة.

وأشار المسح إلى أن الإعاقة تمثل عاملا خطيرا للإيذاء وسوء المعاملة، وخاصة عندما ترتبط بالمرأة وتواجه النساء والفتيات ذوات الإعاقة العديد من التحديات والصعوبات التي تحول دون تمكنهن من أداء دورهن في المجتمع.

وكشف المسح الذي قام به الجهاز بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة عن الأتي، وشمل البحث 5616 امرأة من ذوي الإعاقة والمستفيدات من برنامج تكافل وكرامة.

وأشار التقرير إلى أن 61% منهن تعرضن للعنف النفسي والبدني من قبل الزوج إلى جانب أن هناك 43%من النساء الذين شملهم المسح، وسبق لهن الزواج تعرضهن لعنف نفسي وبدني من قبل المجتمع والزوج معًا.

اقرا ايضا :«مايا مرسى» تشيد بدراسة مسحية بشأن قضايا المرأة ذات الإعاقة

وكشف المسح  عن تعرض 35% من الفتيات في سن 15 عامًا  تعرضهن لعنف نفسي من قبل أفراد الأسرة والمجتمع المحيط، كما ذكرت الفتيات والتي بلغت نسبتهم 28% أنهن تعرضن لعنف مرتبط بالإعاقة من البيئة المحيط بها مع عدم قدرتهن عن الدفاع عن أنفسهن في ظل صمت الأسرة.  

وفي ذات السياق كشف المسح عن وجود نسبة 25%من الفتيات تعرضن لعنف جسدي من أفراد العائلة.

أما الطامة الكبرى التي كشف عنها المسح أن 15% من الفتيات ذوات الإعاقة ذكرن أنهن تعرض إلى الاغتصاب من قبل البيئة المحيط بهن مع عدم قدرة الأسرة الدفاع عنهن.