تطورات الحرب في اليوم «٧»

 مدينة ماريوبول الاستراتيجية
مدينة ماريوبول الاستراتيجية

قالت سلطات دونيتسك إنه تم فرض الحصار على مدينة ماريوبول الاستراتيجية الواقعة فى مقاطعة دونيتسك على شاطئ بحر آزوف.

وأمس الأول، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن وصول الوحدات الأوكرانية إلى شواطئ بحر آزوف بات مقطوعا بشكل كامل، موضحة أن «مفارز أمامية لقوات جمهورية دونيتسك الشعبية تقدمت إلى حدود مقاطعة دونيتسك حيث التقت القوات الروسية التى سيطرت على مناطق على طول شاطئ البحر.


أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها أصابت 67 هدفا بضربة جوية مكثفة ضد البنية التحتية العسكرية الأوكرانية، مضيفة أن إجمالى المنشآت العسكرية الأوكرانية المدمرة بلغ 1502 منذ بدء العملية.

ومن بين الإصابات الجديدة تدمير 51 نقطة للتحكم ومركزا للاتصالات للقوات الأوكرانية، و38 منظومة للصواريخ المضادة للطائرات و51 محطة رادار.

وشملت الأهداف الجديدة أيضا تدمير ٥٨ طائرة و472 دبابة ومركبات قتالية مصفحة أخرى، وراجمة صواريخ و206 قطع من المدفعية الميدانية وقذائف الهاون، و336 قطعة من المركبات العسكرية الخاصة، بالإضافة إلى 46 طائرة مسيرة.


فرضت القوات الروسية سيطرتها الكاملة على مدينة خيرسون جنوب أوكرانيا وقالت إن المرافق والنقل يعملان بشكل طبيعى، كما سيطرت على بلدتى توكماك وفاسيلييفكا (مقاطعة زابوروجيه)، حيث رفض الجنود الأوكرانيون المقاومة وألقوا أسلحتهم طواعية.


أكدت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها وجهت ضربة لبرج بث تليفزيونى فى العاصمة الأوكرانية كييف بسلاح ذى دقة عالية، وذلك بعد يوم من استهداف المنشآت التكنولوجية التابعة للأمن الأوكرانى بأسلحة فائقة الدقة فى مواجهة التحريض الإعلامى على موسكو.


أعلن وزير الدفاع السلوفينى ماتى تونين عن إصابة مبنى قنصلية بلاده فى مدينة خاركوف شرقى أوكرانيا جراء القصف هناك. وقال تونين فى تغريدة عبر «تويتر»: «أدين بشدة الهجوم الذى أدى إلى تخريب القنصلية السلوفينية فى خاركوف».


أعلنت هيئة الأركان العامة للجيش الأوكرانى أمس أن أوكرانيا أغلقت الملاحة فى المنطقة الشمالية الغربية من البحر الأسود، «من أجل ضمان سلامة الملاحة المدنية». وحذرت وزارة البنية التحتية الأوكرانية فى وقت سابق من أن البلاد تعد وثائق لمنع السفن الروسية من دخول المياه الإقليمية للبلاد وموانئها، إضافة إلى منع السفن الأوكرانية من دخول الموانئ الروسية.

قالت قيادة قوات لوجانسك، إن 34 عسكريا من جيش أوكرانيا انضموا طوعا إلى جانب قوات لوجانسك، منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة، وأن القوات الأوكرانية قصفت أمس، أراضى الإقليم 9 مرات واستهدفت خلال ذلك 7 مراكز سكنية. وأضافت أن الجيش الأوكرانى يستخدم المواطنين كدروع بشرية للاستيلاء على البنية التحتية ذات الأهمية الاجتماعية.


كشفت المراسلة الحربية الفرنسية آن لور بونى عن جرائم يرتكبها الجيش الأوكرانى بقصفه إقليم دونباس بشكل عنيف، مشيرة إلى أن هناك أدلة على ارتكاب جرائم حرب فى الإقليم. وأجرت المراسلة الحربية فى فضائية «سى نيوز» الفرنسية، مداخلة عن طريق الفيديو، قالت فيها إن الجيش الأوكرانى يقصف المدنيين فى إقليم دونباس، وهو ما صدم المذيع والضيوف فى الأستديو، فطلب منها المذيع التأكد ما إن كان القصف من الجانب الروسى أم الأوكرانى، فأكدت المراسلة أنه من جانب الجيش الأوكرانى.

إقرأ أيضاً|بوتين يعيد طرح سؤال حول ملابسات وفاة وزير روسي في واشنطن