روسيا تبلغ وكالة الطاقة الذرية فرض سيطرتها على محطة زابوريجيا للقوى النووية بأوكرانيا

رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية
رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل ماريانو غروسي، اليوم إنَّ روسيا أبلغت الوكالة بأنَّ قواتها المسلحة قد فرضت سيطرتها على الأراضي المحيطة بمحطة زابوريجيا للقوى النووية في أوكرانيا.

وفي رسالة رسمية إلى المدير العام بتاريخ 1 آذار/مارس، قالت البعثة الدائمة للاتحاد الروسي لدى المنظمات الدولية في فيينا أيضاً إنَّ الموظفين في المحطة يواصلون "عملهم لتوفير الأمان النووي ورصد الإشعاعات وفقاً لنمط العمل المعتاد. ولا تزال الإشعاعات عند مستوياتها العادية".

وكانت أوكرانيا قد أبلغت الوكالة، في وقت سابق من يوم 1 آذار/مارس، بأنَّ جميع محطات القوى النووية الموجودة لديها لا تزال تحت سيطرة الجهة المشغلة الوطنية. وقالت المفتشية الحكومية الأوكرانية للرقابة النووية (المفتشية الحكومية الأوكرانية)، في رسالة تحديث صباح اليوم، إنَّها لا تزال على اتصال بالمرافق النووية في البلد وإنَّ محطات القوى النووية تواصل العمل بصورة طبيعية.

وتحتلُّ محطة زابوريجيا أكبر مواقع محطات القوى النووية في أوكرانيا، حيث تضمُّ 6 مفاعلات لتوليد الطاقة النووية من جملة المفاعلات الموجودة في البلد والبالغ عددها 15 مفاعلاً.

وطلب كبير مفتشي الدولة بالإنابة في المفتشية الحكومية الأوكرانية، في رسالة وجَّهها إلى المدير العام ووردت في 1 آذار/مارس، أن تقدِّم الوكالة المساعدة الفورية على تنسيق الأنشطة المتعلقة بأمان محطة تشرنوبل للقوى النووية والمرافق النووية الأخرى. وسيعقد المدير العام المشاورات اللازمة ويواصل إجراء الاتصالات بما يكفل تلبية هذا الطلب.

وقد شدَّد المدير العام أكثر من مرة على وجوب تلافي أي عمل عسكري أو غير عسكري يمكن أن يهدِّد أمان أو أمن محطات القوى النووية في أوكرانيا. وقال أيضاً إنَّه يجب أن يتمكَّن الموظفون القائمون على التشغيل من الوفاء بواجباتهم المتعلقة بالأمان والأمن، وأن يكون بوسعهم اتخاذ القرارات دون التعرُّض لضغوط لا لزوم لها.

وتواصل الوكالة رصد التطورات في أوكرانيا عن كثب، مع التركيز بشكل خاص على أمان وأمن مفاعلات القوى النووية الموجودة لديها. ولا تزال الوكالة على اتصال مستمر مع نظرائها وسوف تواصل تقديم تحديثات منتظمة للمعلومات عن الوضع في أوكرانيا.