عاجل

«الصبار» كنز مصري يغزو العالم | فيديو

نبات الصبار بألوانه وأشكاله في معرض الزهور
نبات الصبار بألوانه وأشكاله في معرض الزهور

◄ ثروت بدوى :يشارك ب12 الف صنف من نبات الصبار


◄ أسعاره تتراوح من 10 جنيهات لـ 50 ألف


ترتبط ثقافة الكثيرمن الأشخاص بأن نبات الصبار ليس له مظهر جمالي ويكثر تواجده في المقابر، لكن هناك من اتخذ على عاتقه تحدى كبير فى تغيير نظرة المجتمع لهذا النبات الذي يحمل في طياته الكثير من الإبداع الربانى ويجهل به الكثيرين، يتوقف بك الزمن عندما تقف بين أنواع لا حصر لها من نبات الصبار لتندهش أن هناك صبار ملون أو يخلو من الأشواك بل وهناك أنواع يكسوها طبقة ناعمة تشبه الأقمشة القطيفة الناعمة «الشامواه».

 أكبر شركة لتصديره
 "ينتقل برشاقة كبيرة بين نباتات الصبار المتنوعة في أشكالها وأحجامها، لا يبالى بأشواكها الحادة، فكأنه يألف حدتها ولا يخشى أن تصيبه بجروح"، فمنذ 40 عاماً أنساق ثروت بدوى "صاحب أكبر شركة مصدرة للصبار" وراء هوايته لزراعة هذا النبات المميز، وقرر حينها أن يغير ثقافة المصريين من أنه نبات صحراوى يزرع فى المقابر، لنبات جمالي لا يمكن الإستغناء عنه، فوجد أن الفرصة حانت له في أن ينمي هوايته في زراعة الصبار رغم دراسته فى كلية الحقوق والتي تبعد كل البعد عن زراعة النباتات.


عالم الصبار
 "كل ما أعرف معلومة عنه أتعلق بيه أكتر وأكتر" كان هذا بداية حديثه عن الصبار، ففي البداية بدأ يتبع شغفه في معرفة كافة المعلومات اللازمة لخوض عالم الصبار، وقام بجلب أنواع مختلفة من الخارج وابتكر أشكالاً جديدة من خلال تطعيم الصبار، أي دمج نوعين مختلفين ليصبحا نباتاً واحداً، وهو يشارك هذا العام في معرض الزهور بأنواع كثيرة من الصبار تصل لـ 12 ألف نوع، ويعد هو نصف الأنواع المكتشفة على مستوى العالم ، مشيراً أن هناك 25 ألف نوع من نباتات الصبار على مستوى العالم.

منافسة عالمية
"أصبحنا ننافس النرويج وتشيلى وأريزونا ونيفادا وولاية تيكساس في الشمال " هكذا حدد غايته فى النيل من أغلب الفصائل التي تتميز بها بلد عن غيرها، لتصبح مصر هى المورد الأول لتلك الفصائل، وتصبح سوقاً يخدم على البلدان الأقرب ،ليصبح المصدر الأول لنباتات الصبار بمصر للدول العربية كالسعودية والأردن وليبيا والعراق ولبنان.

تفاوت الأسعار
وتابع "العارض الذكى هو الذى يغازل مشاعر المارين ويمتعهم بمجرد رؤية نباتاته مع مراعاة التنوع فى الأسعار"، وتتراوح أسعار الصبار من 10 جنيهات ل 50 ألف جنيه ، منوهاً أن الفصائل النادرة يحافظ عليها فى مزرعته الخاصة و يجلبها بالطلب فقط فهو يتعامل مع تلك الفصائل أنها قطع أثرية .

الكلانشو والألوفيرا
يكثر الإقبال من الزبائن على الصبار الملون خاصة "الكلانشو" لما له من زهور ملونة وجميلة ولا يعلم الكثير ان هذه الزهرة تظهر أيام الربيع فقط لمدة 20 يوم وبعد ذلك تختفي تماما ، وكذلك صبار" الألوفيرا".
وتابع ان هناك انواع باهظة الثمن من الصبار يصل سعرها لـ 50 الف جنيها وهو يسمي بالصبار المعمر نظراً لأن عمره يصل إلى 80 عاما.

منتجات التجميل
 "مافيش حلاوة من غير نار" هكذا يعبر عن تلك الجروح الغائرة التي ظهرت على يديه من جراء زراعة الصبار إلا أنه سعيد بها وقد أعتاد على آلامها ، بل أصبح في وقت قصير يتعاقد مع شركات كبرى لمنتجات التجميل حيث يدخل الصبار كعنصر أساسي وصحي في منتجات التجميل فهو مفيد للبشرة والشعر لأغراض علاجية أخرى.

وأوضح أن عالم الصبار يتنوع بين الصبار ذات أشواك والصبار الملون كالاحمر والاصفر وألوان تحمل من معانى الجمال ما لاحصر له فهو يخدم كافة الأذواق.

اقرأ أيضا : المعرض السنوي لزهور الربيع.. عالم من البهجة بـ 10 جنيهات| فيديو