«الصياد»: إعلان خلو المنشآت من إنفلونزا الطيور يفتح الباب لزيادة الصادرات

 المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة
المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة

أكد المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، أن إعلان المنظمة العالمية للصحة الحيوانية «OIE» اعتماد 37 منشأة مصرية ضمن قائمة المنشات الخالية من مرض إنفلونزا الطيور يأتي تتويجاً لمسيرة وزارة الزراعة نحو تطوير صناعة الدواجن لتنطلق إلى العالمية.

وتابع وذلك عقب تحقيقها الاكتفاء الذاتي من الدواجن ومنتجاتها بالبلاد فضلاً عما تحقق في مجال صناعة الخيول بإعلان المنظمة خلو البلاد من أمراض الفصيلة الخيلية الرعام والزهرى وأنيميا الخيول، واعتماد المعمل المرجعى للرقابة على الإنتاج الداجنى، وقسم بحوث البروسيلا بمعهد بحوث الصحة الحيوانية معملين مرجعيين للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية «OIE».

ومن جانبه قال الدكتور عبد الحكيم محمود رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للخدمات البيطرية، أن ما حققته مصر في صناعة الدواجن يعد على المستوى العالمي لأنه ولأول مرة يتم من خلال هذا الإعلان اعتماد منشآت خالية من المرض بدون التحصين وهما مزرعة إنتاج البيض الخالي من المسببات المرضية التابعة لمركز البحوث الزراعية بمحافظة الفيوم ومزرعة تربية للطيور البرية وطيور الزينة بمحافظة الجيزة.

وأشار رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، أن الهيئة لا تدخر جهداً نحو تنفيذ مهامها التي تتلخص في تنمية الثروة الحيوانية وحمايتها من الأمراض المعدية والوبائية، ويتجلى هذا الإنجاز كونه يأتي من خلال تنفيذ الهيئة للعديد من الإجراءات المبنية على الأسس العلمية.

وتابع ذلك طبقاً للمعايير الدولية الصادرة في شأن التحكم والسيطرة على الأمراض الوبائية والعابرة للحدود من خلال البرامج القومية للتحصين والمسوح الوبائية المختلفة باستخدام أحدث التقنيات المعمول بها دولياً في هذا المجال.

أقرأ أيضا | إعدام 5 أطنان أعلاف ومركزات مستوردة غير مطابقة للمواصفات بالغربية