رئيس إيرباص : مصر والإمارات والسعودية حققت نجاحات بشكل ملموس

ننشر توصيات قمة العرب للطيران

قمة العرب للطيران
قمة العرب للطيران

أكد عادل العلي رئيس قمة العرب للطيران أن النموذج الأفضل لتطوير قطاع الطيران المدني يتطلب أن ننظر للمستقبل وكيف نساهم في تسيير السفر وخدمات حجز تذاكر الطيران لكل الأجيال خصوصا الجيل من 18 عاما وحصولهم على أفضل سعر للسفر.

وأكد على أهمية العمل على تطوير أعمال المطارات بعيدا عن العمل التقليدي الذي مازالت تمارسه حتى الآن، وعليها أن توسع من خدماتها حتى لا يجد المسافر تفاوت بين الخدمات التي توفرها شركات الطيران عن تلك التي توفرها المطارات.

وأضاف أن شركات الطيران مطالبة الآن بتوظيف العديد من الذين تم الإستغناء عنهم في العامين الماضيين والذين يمثلون 40% من القوى العاملة في بعض الشركات بخلاف البحث عن حلول لارتفاع أسعار الوقود بشكل لافت وفتح حوار للعمل بين الشركات الصغيرة والكبيرة.


ومن جانبه، أوضح كامل العوضي المدير الإقليمي للاتحاد الدولي للنقل الجوي "الإياتا" بالشرق الأوسط أن الحلول تتطلب تخفيف النفقات لدى شركات الطيران ووضع حدود للمنافسة لتصبح هناك منافسة عادلة خشية أن يكون هناك تأثير مباشر على أسعار تذاكر الطيران و يجب أن تكون هناك معالجات لمختلف الأمور ذات العلاقة بتشغيل الشركات ومعدلات الإنفاق واجراء حوار لتحقيق الأفضل للصناعة.

 وأشار إلى أهمية مواصلة الحوار بين الشركات الكبيرة والصغيرة خصوصا التي لا تحصل على دعم حكومي في أعمالها.

وأكد على أن الأحداث الجارية في أوكرانيا تؤثر على صناعة الطيران والشركات، موضحا أن الأسعار وتذاكر السفر، تكاليف التشغيل من وقود ورسوم سترتفع فما يجري بين روسيا والولايات المتحدة سيؤثر حتما والتعافي هنا سيتوقف على قدرة الشركات على التعافي.. وأشار إلى أن الشركات في المنطقة ومن خلال التجارب السابقة قادرة على التعافي من الأزمات، السياسية والاقتصادية، وهو ما جرة في السنوات الماضية.


وقال ميكائيل هواري رئيس شركة إيرباص في الشرق الأوسط وأفريقيا ان القطلع يفقد يوميا مليارات الدولارات، بسبب التحديات التي يشهدها العالم، من كوفيد -19، والأزمة في أوكرانيا وما جرى من توقف رحلات طيران وانخفاض عدد المسافرين وحالة القلق التي يشهدها العالم بسبب كل هذه التحديات وغيرها.

وأكد على أهمية أن تهتم الحكومات بتطوير الذكاء الإصطناعي والإستفادة من الطفرات التي تحققها التكنولوجيا في مجال الطيران ودعم الاقتصاد، لافتا إلى أن مصر والإمارات والسعودية من الدول التي حققت نجاحات في هذا الشأن بشكل ملموس.


ومن جانبه قال سامر المجالي الرئيس التنفيذي للخطوط الأردنية إنه في ظل الصراعات الإقليمية التي يشهدها العالم حاليا، من المهم العمل على الإستفادة من المقومات السياحية التي تتمتع بها دول المنطقة العربية، من أجل تنشيط حركة السفر، وتعظيم النشاط السياحي، بما يساهم في التسريع بالتعافي الاقتصادي.

وقال معن رزوقي الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية الكويتية أن علي شركات الطيران سد الفجوات الراهنة في قطاع الطيران والتي سببتها الأزمات في العالم والمنطقة، وما يجري في شرق أوروبا، والذي اثر بشكل ملفت على قطاع الطيران.

ولفت إلى أهمية الجهود الرامية للوصول بنسب التلوث إلى نقطة الصفر، وهو ما يعزز من السياحة وتنشيط السفر، منوها الى لجوء العديد من شركات إلى تخفيف النفقات، ومنها تأجير الطائرات.

اقرأ أيضا : «رئيس قمة العرب» حصة الدول العربية في قطاع الطيران المدني مازالت محدودة