بدون تردد

مفاجآت الغزو الروسى (٢)

محمد بركات
محمد بركات

الواقع القائم على الأراضى الاوكرانية الآن، يؤكد أن أحداً لا يستطيع تحديد موعد متوقع لوضع نهاية للحرب الدائرة هناك، فى ظل التطورات والتداعيات الجارية هناك خلال الأيام والساعات الماضية.


بل على العكس من ذلك بات من الصعب فهم واستيعاب حقيقة الاوضاع، فى ظل التضارب الكبير فى الأنباء والتصريحات المعلنة على الجانبين الروسى والاوكرانى حول ما يدور فى ميدان المعارك،...، خاصة وأن هناك انكاراً وتكذيباً من كل طرف لما يعلنه الطرف الآخر.


وهناك الآن واقع مؤكد يقول بعدم صحة الاستنتاجات المسبقة، التى توقعت نهاية سريعة للحرب وأنها لن تستغرق اكثر من أيام قليلة تعد على اصابع اليد الواحدة، يتم خلالها الاجتياح الكامل للأراضى الاوكرانية وسقوط العاصمة الاوكرانية كييف فى يد القوات الروسية الغازية، وهو ما يعنى فرض روسيا لتمام سيطرتها على اوكرانيا، وتمكنها بعد ذلك من فرض شروطها فى ظل الواقع الجديد.


ولكن من الواضح ان هذا السيناريو بات الآن مفرطا فى خطئه وسذاجته، ومتجاهلا للحقائق على الارض التى تشير بوجود اطراف وقوى دولية خططت وعملت على اطالة أمد الحرب وزيادة التورط الروسى فيها،...، ووضع العراقيل امام تحقيق اهدافه، وعدم السماح له بالخروج الآمن من أوكرانيا، دون ان يصاب بأضرار جسيمة على المستويين المادى والمعنوى، بل واستنزافه إلى أقصى مدى.


ومن الواضح كذلك ان هذه القوى قد نجحت حتى الآن فى مسعاها، وأن روسيا لن تستطيع تحقيق أهدافها من الحرب بالسرعة والسهولة التى كانت تريدها وتسعى إليها،...، فهل هذا صحيح، أم أن هناك مفاجآت أخرى ؟