بعد الحرب والإقامة المجانية.. كيف أصبحت علاقة الروس والأوكران على شواطئ الغردقة؟

بعد الحرب والإقامة المجانية  .. كيف أصبحت علاقة الروس والأوكران على شواطئ الغردقة ؟
بعد الحرب والإقامة المجانية  .. كيف أصبحت علاقة الروس والأوكران على شواطئ الغردقة ؟

6226 سائحا أوكرانيا متواجدين حتى الآن في البحر الأحمر، تقدم لهم كافة الخدمات الفندقية مجانا رغم انتهاء رحلاتهم السياحية، وذلك بسبب الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا، خاصة بعد أن أوضح الإخطار الذى ارسلته غرفة المنشآت الفندقية بأن إقامة السياح الأوكران مجانًا ولا يدخل السائح طرف في جدل من يدفع النفقات، ويتم مخاطبة الشركات السياحية الأوكرانية للوصول إلى اتفاق بشأن آلية تغطية نفقات الإقامة الخاصة بهؤلاء السائحين وذلك في ضوء التعاقد المبرم بين الفنادق المصرية والشركات السياحية الأوكرانية.

ووسط تلك الأجواء مازالت يوميا تستقبل مدينة الغردقة قرابة 10 رحلات روسية مختلفة من المطارات الروسية، ومازال الحزن يسود على وجوه السياح الأوكران والروس أيضا.

وقال اللواء عمرو حنفى محافظ البحر الأحمر، إن هناك 6226 سائحا أوكرانيا متواجدين الآن فى البحر الأحمر، سيتم تقديم كافة التسهيلات لهم لحين إيجاد آلية لعودتهم لبلادهم، موضحاً أنه سيتم توفير كافة أوجه الدعم لهم وإقامة بدون مقابل عقب انتهاء مدد حجزهم، وتابع: "المنشآت السياحية تكفلوا بذلك".

وأضاف حنفي، أن الدولة المصرية لن تدخر أى جهد فى توفير الدعم اللازم للسائحين الأوكرانيين، نافيا ما تردد بشأن وجود اشتباكات بين السائحين الروس والأوكرانيين، وتابع: أن علاقتهم طيبة ".

وتابع حنفى: "سيتم تقديم كافة التسهيلات لهم لحين إيجاد آلية لعودتهم لبلادهم"، موضحاً أنه سيتم توفير كافة أوجه الدعم لهم وإقامة بدون مقابل عقب انتهاء مدد حجزهم، وتابع: "المنشآت السياحية تكفلوا بذلك".

ومن جهته، قال بشار أبوطالب نقيب المرشدين السياحيين بالبحر الأحمر، أن السياح الروس والأوكران لا توجد بينهم أي خلافات داخل الفنادق والجميع يشاهد ما يحدث بترقب دون اى رد فعل سلبى فعلى العكس من المتوقع اغلبهم تجمعهم لغة واحدة وهى الروسية وصارت صداقات بينهم خلال فترة اقامتهم السياحية بالغردقة الأمر الذى يؤكد أن علاقات الشعوب لا تحكمها السياسة أو خلافات الدول ومن فرقتهم الحرب جمعتهم شواطئ الغردقة.

وقدم السياح الأوكران والروس الشكر لمصر حكومة وشعبًا على استضافتهم في الفنادق، بعد صدور قرار بإقامتهم وتقديم الخدمات لهم بعد غلق المجال الجوى الأوكراني، مؤكدين أنهم يتابعون بشكل دوري ما يحدث في بلادهم من أسرهم هناك، وأنهم يشعرون بوجودهم في مصر أنهم في بلادهم دون أدنى مشكلات.

وكانت قد تفقدت ايضا رنا جوهر، مستشارة وزير السياحة والآثار للعلاقات الخارجية، تفقدت عددا من القري السياحية التي يقيم بها سائحون أوكران وروس بمدينة الغردقة، وذلك للتأكد من مدى تنفيذ قرار الوزارة، والخاص باستمرار إقامة السائحين الأوكرانيين والروس المتواجدين بفنادق وقرى ومنتجعات مدينة الغردقة.

وشددت مستشارة وزير السياحة خلال لقائها بعدد من إدارات الفنادق على عدم امتناع الفنادق والمنشآت السياحية المتواجد بها أحد الوافدين السياحيين من دولتي أوكرانيا وروسيا عن تقديم الخدمات، وذلك لحين عودتهم إلى بلادهم، وذلك تنفيذا لتعليمات وزارة السياحة.

اقرأ أيضا| محافظ البحر الأحمر: 6226 سائحا أوكرانيا في مصر.. والطيران مع روسيا مستمر