مصر تحقق تطورات مذهلة في مشروعات إنتاج الغاز الطبيعي

صورة من الفيديو
صورة من الفيديو

تحرص الدولة المصرية وأجهزتها التنفيذية على الاهتمام بملف الاستثمار في قطاع الغاز الطبيعي وقد شهد هذا القطاع تطورا استثنائيا في الأعوام القليلة الماضية بالتزامن مع الاكتشافات الجديدة التي وضعت مصر على قائمة أكثر دول العالم في إنتاج الغاز.

اقرأ أيضا| خبير بترولى: الاكتفاء الذاتي من الغاز حمى مصر من كارثة اقتصادية

وعرض برنامج صباح الخير يا مصر، من تقديم الإعلاميين أحمد عبدالصمد ومنة الشرقاوي على القناة الأولى والفضائية المصرية، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "مصر تحقق تطورات مذهلة في مشروعات إنتاج الغاز الطبيعي".

صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال وصلت العام الماضي إلى 6.5 مليون طن مقارنة بنحو 1.5 مليون طن في عام 2020 الذي كانت مصر فيه واحدة من بين مجموعة صغيرة من مصدري الغاز الذين أضطروا إلى تقليص إنتاج الغاز بسبب أسعاره المنخفضة في منتصف عام 2021. 

وخلال الشهور الأولى من العام الماضي ارتفعت صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال بنسبة 780% مقارنة بنفس الفترة من عام 2020 وحققت مصر في الربع الثالث من العام الماضي أعلى معدل نمو عالمي وصدرت نحو 600 ألف طن وبلغت أسعار الغاز مستويات قياسية على مدار عام 2021 حيث وصلت إلى أعلى من 40 دولار لكل مليون وحدة حرارية مقارنة مع أقل مستوى على الإطلاق بلغ 1.85 دولار لكل مليون وحدة حرارية في مايو 2020.