شاهد الضوء البروجي يتوهج بالسماء في هذا الموعد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد خبراء الفلك، أن الأسابيع القريبة من الإعتدال الربيعي أفضل وقت في السنة لرؤية الضوء البروجي أحد أروع وأجمل المناظر في السماء بداية الليل بسماء الوطن العربي وكامل النصف الشمالي من الكرة الارضية. 

وأضاف الخبراء، أن القمر هذا الأسبوع سيكون موجودًا في سماء الفجر تاركاً سماء المساء مظلمة، وبشكل عام يعتبر وقت اقتران القمر القريب من الاعتدال، كما سيحصل يوم الأربعاء الثاني من مارس المقبل، وهو الوقت الذي يمكن فيه رؤية الضوء البروجي بشكل أفضل بعد غروب الشمس بحوالي 80 إلى 120 دقيقة حيث يرصد بالعين المجردة لمدة ساعة تقريباً بدون الحاجة لاستخدام معدات رصد خاصة من المناطق الصحراوية وليس من البيت، لأن أضواء المدن تطمس الأضواء الطبيعية في السماء.  

وأفاد الخبراء الضوء البروجي هو توهج أبيض خافت هرمي ضبابي ليس له لون وردي  على عكس لون السماء الأحمر عند الغروب الناتج عن تبعثر ضوء الشمس بسبب الغلاف الجوي حول الأرض ويمتد من نقطة غروب الشمس، ويجب عدم الخلط بينه وحزام درب التبانة المرصع بالنجوم الذي يشاهد بالافق الشمال الغربي.  

إن أصل  الضوء البروجي تسبب في حيرة علماء الفلك لعدة قرون ، ولكن نعلم الآن بأنه يتشكل خارج الغلاف الجوي للأرض ومنشاه المريخ، حيث تتسرب العواصف الترابية العملاقة على الكوكب الأحمر إلى الفضاء، وتملأ مستوى النظام الشمسي بحبيبات صغيرة،  يمكننا  رؤية هذا الغبار بالعين المجردة لأنه ينثر ضوء الشمس، مما ينتج عنه التوهج الهرمي. 

وأوضح الخبراء، تعتبر أشهر فبراير ومارس وأبريل هي أشهر جيدة لرؤية الضوء البروجي لأن مستوى النظام الشمسي يكون في وضعية عمودية فوق الأفق  تقريبًا بعد غروب الشمس، مما يعرض الضوء الهرمي بالكامل. 

جدير بالذكر بالنسبة القاطنين في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية يحدث لديهم العكس حيث أواخر الشتاء و أوائل الربيع "أغسطس وسبتمبر وأكتوبر" هو أفضل وقت لمشاهدة الضوء البروجي في المساء، أما الآن "فبراير ، مارس ، أبريل" ، يرصد الضوء البروجي بالافق الشرقي قبل الفجر في ذلك الجزء من العالم. 

أقرأ أيضا : القومي للفلك: أهم الظواهر والأحداث الفلكية لمارس 2022