«الشيوخ» يواصل مناقشة «التأمين الموحد»

100 ألف جنيه للوفاة بحوادث النقل .. والحرمان من التعويض حال الانتحار

الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار بهاء أبوشقة
الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار بهاء أبوشقة

واصل مجلس الشيوخ خلال جلسته العامة أمس برئاسة المستشار بهاء أبو شقة وكيل أول المجلس مناقشة مشروع قانون التأمين الموحد،المقدم من الحكومة والذى وافق عليه من حيث المبدأ أمس الأول.


ووافق المجلس على المادة الخاصة بإلزام جميع الشركات المخاطبة بأحكام المشروع بأن تتخذ شكل الشركات المساهمة، كما ألزم جميع المخاطبين بأحكام مشروع القانون بتوفيق أوضاعهم خلال سنة من تاريخ العمل بالقانون مع إجازة مد هذه المهلة لفترات أخرى بحد أقصى ثلاث سنوات بقرار يصدره مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية.


وأقر المجلس المادة الخاصة بتبرئة ذمة شركة التأمين من التزاماتها بدفع مبلغ التأمين إذا انتحر الشخص المؤمن على حياته، ومع ذلك تلتزم الشركة بأن تدفع لمن يؤول إليهم الحق مبلغًا يساوي نصيبه في قيمة الاحتياطى الحسابي للتأمين، فإذا كان سبب الانتحار مرضًا أفقد المريض إرادته، بقي التزام شركة التأمين قائما بأكمله، وعلى الشركة المؤمنة أن تثبت أن المؤمن على  حياته مات منتحرًا، وعلى المستفيد اثبات ان المؤمن على حياته كان وقت انتحاره فاقد الإرادة.

وإذا اشتملت وثيقة التأمين على شرط يلزم شركة التأمين بدفع مبلغ التأمين ولو كان انتحار الشخص عن اختيار وإدراك، فلا يكون هذا الشرط نافذًا إلا إذا وقع الانتحار بعد سنتين من تاريخ العقد..

وأقر المجلس المادة التى تقضى بتأدية المجمعة التأمينية المعنية مبلغ التأمين المُحدد عن حوادث مركبات النقل السريع المرخص فى تسييرها، وذلك إلى المستحق أو ورثته دون الحاجة إلى اللجوء للقضاء فى هذا الخصوص.


ويكون مبلغ التأمين الذى تؤديه المجمعة 100 ألف جنيه فى حالات الوفاة أو العجز الكلى المستديم، ويحدد مقدار مبلغ التأمين فى حالات العجز الجزئى المستديم بمقدار نسبة العجز، كما يحدد التأمين عن الأضرار التى تلحق بممتلكات الغير بحد أقصى قدره 20 ألف جنيه.

اقرأ ايضا | واصل مجلس الشيوخ خلال جلسته العامة أمس برئاسة المستشار بهاء أبو شقة وكيل أول المجلس مناقشة مشروع قانون التأمين الموحد،المقدم من الحكومة والذى وافق عليه من حيث المبدأ أمس الأول.