يقوى المناعة.. 5 فوائد صحية للكركم

عصير الكركم
عصير الكركم

يعتبر الكركم من التوابل اليومية في معظم المطابخ الهندية ، ولكنه يستخدم أيضًا بشكل شائع في الأيورفيدا لخصائصه الطبية، ويعتبر الكركم من أكثر البهارات فائدة وهو بالتأكيد ضروري في الوقت الحاضر، مع ارتفاع حالات الاصابة بفيروس كورونا لانه يقوي المناعة.

وكشفت دراسة بحثية عن فوائد عديدة لماء الكركم، والتي تتطلب التعامل معه كسائل وليس كتوابل، بمعنى تحويله إلى سائل، عن طريق غلي كوب ماء وإضافة بعض الكركم، مع خلطه جيداً، وتركه يغلي لمدة 1-2 دقيقة.
وبعد ذلك يمكن تصفية الماء، ثم تركه ليهدأ ويصير دافئاً، وتحليته عن طريق إضافة بعض العسل الأبيض من أجل جعله مستساغاً.

مشروبات علاجية| طريقة تحضير شراب السعال السحري في المنزل

 

 فيما يلي خمس فوائد صحية مدعومة علميًا للكركم :

1- أقوى مناعة

الكركم غني جدا بمضادات الأكسدة التي تساعد في تقوية جهاز المناعة، الضرر التأكسدي هو السبب وراء العديد من أنواع الأمراض وهو مسؤول أيضًا عن تسريع الشيخوخة.

2- يحسن وظائف المخ
من المعروف أن الكركم يزيد BDNF ، وهو هرمون النمو الذي يساعد في عمل الدماغ، كما أنه مرتبط بالوقاية من مرض Alziemer لأنه يمكن أن يساعد في تعزيز الذاكرة واضطرابات الدماغ الأخرى المرتبطة بالعمر.  

3- مضاد للالتهابات
يستخدم الكركم منذ العصور لعلاج الجروح بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، تشير الدراسات إلى أن الكركمين ، وهو مركب موجود في الكركم ، قد يساعد في تقليل الالتهاب في الجسم، إنه أيضًا علاج شائع لأمراض التهاب العظام مثل التهاب المفاصل. 

4- يحسن صحة القلب
هناك العديد من أنواع أمراض القلب المختلفة التي تسببها عوامل مختلفة. تشير العديد من الدراسات التي أجريت حول هذا الموضوع إلى أن الكركمين يحسن عمل البطانة ، وهي بطانة الأوعية الدموية. كما يساعد دوره في تقليل الالتهاب والأكسدة في الحفاظ على صحة القلب. 

5- فوائد مكافحة الشيخوخة
هناك العديد من الدراسات التي تشير إلى أن الكركم والكركمين يمكن أن يساعد في إصلاح الحمض النووي ومنع تلف الحمض النووي. هذا يساعد في الوقاية من الأمراض ويبطئ عملية الشيخوخة، لهذا السبب يعتبر الكركم أيضًا علاجًا شائعًا للبشرة الفتية. 

كم يجب أن تأخذ الكركم؟
الآن بعد أن عرفت كل شيء عن الفوائد الصحية العديدة للكركم ، فلنتحدث عن كيفية إضافته إلى نظامك الغذائي، يمكنك تناول الكركم مع الحليب ، أو تناول مكملات الكركم أو الكركمين أو تناوله مع الماء ، فالخيار لك كله. 

لا يُعرف الكركم بالعديد من الآثار الجانبية ولكن هذا لا يعني أنه لا يجب عليك التحكم في الكمية التي تستهلكها، في الواقع ، لا يُنصح بجرعات أعلى من الكركم للاستخدام على المدى الطويل، ستعتمد الكمية المراد استهلاكها أيضًا على الحالة الصحية التي تحاول إصلاحها، بشكل عام ، 1.4 مجم لكل رطل من وزن الجسم هو ما توصي به منظمة الصحة العالمية.