سعفان يتابع الدورات التدريبية ضمن مشروع النهوض بمهارات الشباب بسوهاج

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

تابع وزير القوي العاملة محمد سعفان، خمس دورات تدريبية يتم تنفيذها حاليا في مراكز التدريب المهني الثلاثة بسوهاج، والكوثر، وطهطا التابعة لمديرية القوي العاملة بالمحافظة ضمن المشروع القومي للنهوض بمهارات الشباب «مهارتك أساس مهنتك»، بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة وشركة قدرة للتنمية والحلول التكنولوجية، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية الواعدة «حياة كريمة» التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي لتوفير فرص عمل لائقة للشباب والفتيات علي المهن التي يحتاجها سوق العمل ويتم التدريب عليها لخفض معدلات البطالة .

وقال الدكتور هشام أحمد أبوزيد مدير المديرية، إن المديرية استقبلت وفداً من الإدارة المركزية للتدريب المهني بوزارة القوي العاملة يضم المهندس وائل قطب، وسعيد مصطفي، ونصر إبراهيم لمتابعة سير عملية التدريب في مراكز التدريب المهني الثلاث، حيث تفقدوا دورتين بمركز التدريب المهني بسوهاج، الأولى للخياطة والتفصيل والثانية للتبريد والتكييف، فضلا عن دورتين بمركز طهطا، للخياطة والتفصيل وصيانة أجهزة المحمول، وفي مركز حي الكوثر، دورة الخياطة والتفصيل.

اقرأ أيضا | وزير القوى العاملة: المرأة في عقل وقلب الدولة المصرية

واستمع وفد الإدارة المركزية للتدريب المهني بالوزارة إلي المتدربين في الدورات الخمس ومدي استفادتهم من التدريب، وضرورة ربط المهن التي يتم تدريبهم عليها بوسائل التكنولوجيا الحديثة التي تم تجهيز الورش بها من شاشات عرض وأجهزة تابلت مرتبطة بالانترنت. 

وأبلغ مدير المديرية، المتدربين رسالة وزير القوي العاملة للمتدربين بالاستفادة القصوي من التدريب ومساعدتهم بعد انتهاء التدريب في فتح مشروعات صغيرة على تلك المهن التي يحتاجها سوق العمل أو الالتحاق بفرص العمل التي توفرها المديرية.

حضر الزيارة من المديرية كل من، أشرف كمال مدير عام الرعاية ، والهام السيد مدير عام شئون المناطق، وعلاء أبو طالب مدير إدارة التدريب المهني، وأحمد يمني مدير مركز سوهاج، ووحيد نعيم مدير مركز طهطا، وأحمد زيدان مدير مركز الكوثر.

يذكر أن وزير القوى العاملة محمد أشار إلى إن خطة الوزارة  تهدف إلى استكمال ربط  مكاتب التشغيل التابعة لها إلكترونيا وبقواعد بيانات مراكز التدريب الموجودة بدائرة عمل المكتب وامكانيات التدريبية الموجودة بها لتسهيل عملية الإرشاد والتوجيه الوظيفي، وكذلك بقواعد بيانات الشركات التي تقع في دائرة عملها.

وأضاف وزير القوى العاملة، أن الوزارة تعكف  حالياً على تنفيذ الربط الإلكتروني مع المملكة العربية السعودية لتنظيم تنقل العمالة المصرية.

ونوه الوزير، إلى أنه تم إنشاء منصة التدريب المهني عن بعد لخدمة المتدربين للبرامج المنفذة من خلال مراكز التدريب عن طريق الإنترنت وفى حالات الأزمات والأوقات التي لا يمكن العمل بها داخل مراكز التدريب المهني.

وفي اطار تدريب شباب الخريجين على المهن فى مجال تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي والشبكات تم عقد مجموعة من بروتوكولات التعاون مع الشركات العالمية للخريجين من هذه التخصصات لإعدادهم لسوق العمل فى هذه المجالات، حيث سيتم منح المتدربين شهادات دولية معتمدة ، وتستهدف الوزارة تدريب 100 ألف خريج حتى نهاية عام 2023 .