حيرة وجدل بعد ظهور «حذاء فضائي» على المريخ| صورة

كيوريوسيتي
كيوريوسيتي

أرسلت مركبة المريخ «كيوريوسيتي» Curiosity Rover التابعة لوكالة ناسا، صورة لشيء ما على الكوكب الأحمر، وصفه مستخدمو تويتر Twitter بأنه يشبه «قرن حذاء» أو «حذاء فضائي».

وقد تم إطلاق الروبوت متعدد الأوجه، من مركبة المريخ Curiosity Rover في 26 نوفمبر 2011، قبل أن يهبط بعد عام لاستكشاف فوهة جيل، وجمع البيانات لمهمة مختبر علوم المريخ (MSL) التابع للوكالة.

أقرأ ايضا.. مسبار ناسا يلتقط مناظر ساحرة لسماء المريخ | فيديو

وأثارت أحدث صوره المأخوذة من سطح المريخ في 13 فبراير تكهنات من عشاق الفضاء المبدعين للغاية، بعد أن التقطت كاميرا Rover's Mastcam ما يبدو أنه جسم ناعم يشبه الطين شكلته حواف حادة، لكن ناسا لم تؤكد بعد ما كان عليه بالفعل.

وسأل أحد عشاق المريخ على تويتر: "هذه الصورة التقطتها Mastcam على متن مركبة ناسا الفضائية Curiosity في Sol 3385 (2022-02-13 02:37:27 UTC). ماذا يمكن أن تكون ؟؟".

ولم تكن الردود مخيبة للآمال عندما أشار أحدهم إلى أنها كانت عبارة عن جهاز غرفة نوم صفيق ينتمي إلى أرض خارج الأرض، فيما اقترح آخرون أنه كان دليلًا على وجود شكل من أشكال الحياة الدنيوية في حد ذاته.

وعلق مستخدم آخر على تويتر، قائلا: "ببساطة هي لمخلوق، متبوعًا برموز تعبيرية غريبة ومفكرة"، إلا أن كل تلك الاقتراحات لم تؤد إلى فهم ماهية هذا الشيء الغامض في الصورة.

واستمتع أحد الأشخاص بتقديم فكرتين من أفكاره الخاصة، متسائلاً: "هل هو تمثال للرياح، أم أنه حذاء فضائي؟.

 وتتمتع الكاميرا الرئيسية الموجودة على مركبة Curiosity Rover بالقدرة على التقاط صور ملونة وصور ستيريو ثلاثية الأبعاد ولقطات فيديو ملونة لتضاريس المريخ بفضل عدسة تكبير قوية، وهي واحدة من 17 كاميرا مدمجة في الجهاز المحمول مع استخدام بعضها للتنقل والبعض الآخر مصمم خصيصًا للتحقيقات العلمية مع مجموعات البصريات الخاصة بالتطبيق.

ومنذ هبوطه على كوكب المريخ Gale Crater الذي يبلغ عرضه 96 ميلًا في أغسطس 2012 ، كان كيوريوسيتي في مهمة لتحديد ما إذا كان المريخ قادرًا على دعم الحياة من عدمه.

يذكر أنه اكتشف مؤخرا الكربون في رواسب المريخ، بواسطة مركبة كيوريوسيتي CURIOSITY التابعة لوكالة ناسا، مما دلل على وجود أصول لها أثرًا كيميائيًا للحياة المجهرية القديمة، وقد قال الخبراء إن الكربون الذي تم العثور عليه، ربما جاء الغبار الكوني، أو الانهيار فوق البنفسجي لثاني أكسيد الكربون.

كما ونجح المسبار «كيوريوسيتي» مؤخرا، في التقاط صورة سيلفي مذهلة، بزاوية 360 درجة للكوكب الأحمر «المريخ»، تُظهر المعالم البارزة  من هياكل صخرية خلف العربة الجوالة تعرف باسم "Greenheugh Pediment"، وتل  "Rafael Navarro Mountain" ، الذي سمي على اسم عالم فريق Curiosity الذي توفي في وقت سابق من هذا العام.

وتتجه العربة الجوالة حاليًا نحو "Maria Gordon Notch" ، وهي الفتحة على شكل حرف U والتي يمكن فتحها من خلفها وإلى اليسار.

ومهمة «كيوريوسيتي» يقودها مختبر الدفع النفاث التابع لناسا، والذي يديره معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في باسادينا ، كاليفورنيا.