أيام عالمية «وهمية».. ابرزها يوم للضحك والمدير والأخوات

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يكاد لا يمر أسبوع دون وجود يوم عالمي يجتمع حوله الملايين بغالبية الدول يحتفلون به وتضج صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، لكن ببحث قصير تبين أن هذه الأيام غير معتمدة.. فماذا يعني ذلك؟

غالبية الأيام العالمية الخاصة بالاحتفالات مثل اليوم العالمي للمعلم يقف خلفها منظمة أو مؤسسة دولية معتمدة هي في الأساس مظلة لشعوب كثيرة غير أن هناك أيام أخذت صفة العالمية رغم أنها يقف خلف إطلاق شخص وجد له صدى واسع.

ولعل أحد أبرز الأيام العالمية الوهمية: «اليوم العالمي للضحك، اليوم العالمي للمدير، اليوم العالمي للأخوات»، وببحث محدود ستجد أنها ثلاثتها ليس لها أرضية رسمية ولكنها مجرد مبادرات طيبة وجدى صدى مميز خاصة أنها ترتبط بذكرى طيبة في محيط كافة المجتمعات.

اليوم العالمي للضحك 

فسنبدأ باليوم عالمى للضحك حيث أحتفل بهذا اليوم للمرة الأولى في 11 يناير عام 1998 في مومباي ،الهند، وكان من تنظيم الدكتور مادان كاتاريا مؤسس حركة يوجا الضحك.

وكان لهذا اليوم لمسة مميزة لدى العديد من الناس ، حيث أحتفل بيوم الضحك العالمي (يوم الأحد 2\5\2010 في بعض المدن الألمانية، حيث أقيمت احتفالات بيوم الضحك العالمي تحت شعار "السلام العالمي عن طريق الضحك" من خلال الضحك المتواصل لمدة ثلاث دقائق. 

وليس هكذا فقط بل وتم تجمع هواة الضحك والمرح في برلين وفرانكفورت وانخرطوا في موجات من الضحك المتواصل كدعوة إلى جميع أنحاء العالم للاحتفال عن طريق الضحك .

بالإضافة أنه نقلت وكالة "د ب أ" الألمانية عن مدربة الضحك الألمانية "أنا راوخ" قولها أن الهدف من تدريبات الضحك هو الانتقال من تمثيل الضحك إلى الضحك الحقيقى بشكل طبيعي، حيث أن الضحك يدرب على التنفس الطبيعي ويمنح الجسم مزيداً من الأوكسجين واندفاعاً أسهل للدم في الشرايين.


إضافة إلى أنه يعكس فرحة الروح وشجاعة النفس والقوة الكامنة للتغلب على المعاناة، ومن الطريف في هذا الأمر أن شركة السكك الحديدية الألمانية رفضت طلبات بعض أندية الضحك في البلاد لممارسة هذه الهواية في القطارات، حيث أوضحت ناطقة باسم الشركة أن حالة الركاب النفسية غير مناسبة لسماع نوبات الضحك المتوالية وربما يشعرون معها بالأذى.

اليوم العالمي للمدير

تقوم كثير من الشركات والمصالح الحكومية او القطاع الخاص بالاحتفال سنويًا ب باليوم العالمى للمدير أو الرئيس وهو الذى يعقد في حوالي 16 أكتوبر في الولايات المتحدة، ولقد تم تقديمه باعتباره يومًا للموظفين لشكر رؤسائهم لكونهم لطفاء وعادلين على مدار العام .

ولكن هناك من وقف أمام هذا اليوم وهذا العرض باعتباره ليس أكثر من عطلة لا معنى لها ، بالإضافة إلى الضغط غير العادل على الموظفين لإخضاع المديرين الذين يكسبون أكثر مما يكسبون ، أثناء ممارسة السلطة عليهم. 

بإلاضافة أنه قامت  باتريشيا بايز هاروسكي بتسجيل "يوم الزعيم الوطني" لدى غرفة التجارة الأمريكية في عام 1958، كانت تعمل سكرتيرة لشركة ستيت فارم للتأمين في ديرفيلد ، إلينوي لصالح والدها ، في ذلك الوقت واختارت يوم 16 أكتوبر ، وهو يوم والدها فى عيد الميلاد.

ويهدف هذا اليوم من تخصيص يوم خاص في مكان العمل هو إظهار التقدير لرؤسائها الذين اعتقدت أنهم يستحقون، كانت هذه أيضًا استراتيجية لمحاولة تحسين العلاقات داخل المكتب بين المديرين وموظفيهم. 

كما يعتقد Haroski أن الموظفين الشباب في بعض الأحيان لا يفهمون العمل الجاد والتفاني الذي وضعه مشرفوهم في عملهم والتحديات التي يواجهونها، وبعد أربع سنوات ، في عام 1962 ، أيد حاكم إلينوي أوتو كيرنر تسجيل هاروسكي وأعلن ذلك اليوم رسميًا. 

كما لم تعرض هولمارك بطاقات للبيع حتى عام 1979، وبعدها زاد حجم خط يوم الزعيم الوطني بنسبة 28 في المائة في عام 2007. 


اليوم العالمي للأخوات

أما بالنسبة الى يوم الأخوات ، فيراه البعض يوم من أجمل الايام للتعبير عن الحب والمشاعر الجميلة للأخوات ، فهو عطلة يتم الاعتراف بها سنويًا في بعض أجزاء من الولايات المتحدة وكندا في 10 أبريل ،ويوم الأخوة والأخوات في 31 مايو في أوروبا. 

على عكس عيد الأم وعيد الأب ، فهذا اليوم لا يتم الاعتراف به فيدراليًا في الولايات المتحدة ، على الرغم من أن مؤسسة عيد الأشقاء تعمل على تغيير ذلك، منذ عام 1998 ، أصدر حكام 49 ولاية رسميًا إعلانات للاعتراف بيوم الأشقاء في ولايتهم. 

بإلاضافة أنه يتم الاحتفال بأيام الأشقاء أيضًا في الهند، كما يحتفل عيد راكشا باندان الهندوسي ، وهو أقدم مهرجان في هذه الفئة ، برباط الإخوة والأخوات، وبعدها صممت كلوديا إيفارت عطلة الولايات المتحدة لتكريم ذكرى شقيقها وشقيقتها اللذين توفيا في سن مبكرة.

وبعدها تأسست مؤسسة Siblings Day Foundation في عام 1997 وحصلت على وضع غير هادف للربح في عام 1999، ثم قامت كارولين مالوني ، التي كانت فى ذلك الوقت ممثلة الولايات المتحدة لمنطقة الكونجرس الرابع عشر في نيويورك ، بتحية العيد رسميًا وإدخالها في السجل الرسمي للكونغرس الكونغرس الأمريكي في 10 أبريل 1997 ، وفي السنوات اللاحقة 2001 و 2005 و 2008. 

أما في أوروبا  قام الاتحاد الأوروبي للعائلات الكبيرة (ELFAC) بأطلاق العطلة في عام 2014 للاحتفال بالروابط والعلاقات بين الأشقاء، كما وانتشر عيد 31 مايو بطرق مختلفة في الدول الأوروبية حيث توجد ELFAC. في البرتغال ، والذى تمتع هذا اليوم بشعبية كبيرة وليس هكذا فقط بل ورحب به رئيس جمهورية البرتغال علنًا في عامي 2016 و 2017.

أقرا أيضا|علاء ولي الدين.. من كوميديا الفن إلى تراجيديا الرحيل