كتبت: سارة الفارسي
يتعرف جمهوره على ألحانه منذ اللحظة الأولى، فلديه القدرة والموهبة لجذب إعجاب الجمهور بالتركيز على تفاصيل دقيقة تتلامس مع الأحساس من خلال ألحانه المختلفة.. هو الموسيقار تامر كروان صاحب «التوليفة الخاصة» كما يقال عنه، والذي قدم لنا العديد من الأعمال التي ستظل خالدة بيننا أبرزها مسلسل «الاختيار، ساحرة الجنوب، سجن النسا، لعبة نيوتن، واحة الغروب»، وغيرها من الألحان المميزة لدى جمهوره الكبير، في هذا الحوار الخاص لـ «أخبار النجوم» يتحدث عن الصعوبات التي واجهته في بعض ألحانه والأعمال التي يخوض بها الموسم الرمضاني المقبل.
في البداية.. صرحت مؤخراً بجمع أعمالك الفنية في ألبوم خاص.. إلى أين وصل هذا المشروع؟
ما زال تفكيري في المشروع قائم، لكن لم أبدأ بعد في تجميع الأعمال لإنشغالي الدائم.
ما الفرق بين التحضير لموسيقى الفيلم والمسلسل؟
بالنسبة لموسيقى المسلسلات أنتظر إنتهاء أكبر جزء من تصوير المشاهد ثم أبدأ في وضع الموسيقى الأولية لها، أما في الأفلام فأقوم بوضع الموسيقى بعد إنتهاء التصوير والمونتاج، ويتم الأمر عن طريق المناقشة مع المخرج لإختيار أماكن وضع الموسيقى لتتماشى مع المشهد.
كيف تحدد تتر المسلسل إذا كان موسيقي أم غنائي؟
الأمر يرجع إلى طبيعة المسلسل، علي سبيل المثال إذا كان العمل بوليسي فلا يتماشى معه الغناء، لذلك يقتصر على الموسيقى فقط، عكس الأعمال الرومانسية التي تطلب الغناء مع الموسيقى، وأعمال أخرى ذات طابع خاص تتطلب «توليفة خاصة» ما بين الغناء والموسيقى، وذلك ما فعلته في مسلسل «واحة الغروب»، لكن يوجد بعض المنتجين يفضلون غناء التتر من قبل كبار النجوم كجزء من التسويق للعمل، لكن بعد عرض الأعمال على المنصات الإلكترونية في الفترة الأخيرة أصبح التتر لا يحتمل الغناء لقلة وقت عرض التتر.
على أي أساس تقوم بإختيار الصوت الذي يغني ألحانك؟
يوجد إختيارين، أما أن يختار المنتج مطرب مشهور لخطته الدعائية للعمل، وأما أن أقوم بإختيار مطرب أو مطربة حسب ما يتطلب السياق الدرامي، للتعبير عن مشاعر معينة أريد أن تصل للجمهور.
ما المعايير التي تضعها لإختيار الأعمال التي تضع عليها ألحانك؟
الأعمال هي التي تختار المؤلف الموسيقي، وذلك يرجع إلى مخرج ومنتج العمل لنظرتهما للعمل واختيار من يليق به، وأغلب الأوقات تعرض علي أعمال «مناسبة لقدراتي»، لذلك يصبح الإختيار أسهل، ويعرض أيضا أعمال دون المستوى أقوم برفضها بشكل لائق حتى لا أحرج أحد.
«سجن النسا، ذات، لعبة نيوتن، واحة الغروب».. علامات في مشوارك.. كيف كانت ردود الفعل بعد نجاح كل عمل منهم؟
هذه الأعمال حققت نجاحات كبيرة بكل عناصرها، لكن أنا كان شعوري بالنجاح أكبر، لأن الجمهور المصري قد يهتم بالموسيقى لكن لا يتذكرها مثل الأغنيات، لكن في هذه الأعمال كانت الموسيقى جزء من الأحداث، لذلك حققت نجاحا كبيرا، وأصبحت في ذاكرة الجمهور.
تضع ألحانك على أكثر من عمل في آن واحد بأسلوب مميز وبارع ومختلف عن الآخر.. كيف تستطيع الفصل بين كل عمل؟
كل عمل له طابع خاص يختلف عن الآخر، والمتحكم الأول هو طبيعة العمل، لذلك أقوم بتنفيذ اللحن فيما يناسب قالب العمل ليصبح كل لحن يختلف عن الآخر تماما، وذلك ما حدث في مسلسلي «الاختيار» و«بـ100 وش»، واللذان تم عرضهما في موسم رمضاني واحد، لكن لكلا منهما لحن موسيقي مختلف يعود لطبيعتهما الخاصة.
لماذا معظم أعمالك تسجل خارج مصر؟
لدينا الكثير من فرق الأوركسترا، لكن للعرض المباشر على المسرح فقط، وهي فرق مختلفة تماما عن تلك التي تعمل على تسجيل الأعمال في الخارج، ومن الصعب تكوين فرق أوركسترا للموسيقى التصويرية، لأنها تحتاج للتفرغ، حيث يعملون على أكثر من 20 عمل في العام الواحد.
ما أكثر الأعمال صعوبة في مشوارك؟
فيلم «باب الشمس»، حيث أستغرق التحضير له 9 أشهر، وذلك لأن مدة الفيلم 5 ساعات، كما أنه عمل ملحمي عن القضية الفلسطينية، ويدور في عصور مختلفة، يليه في الصعوبة مسلسل «واحة الغروب».
ما أقرب الأعمال إلى قلبك؟
من المسلسلات «ذات، لعبة نيوتن، واحة الغروب»، ومن الأفلام «شقة مصر الجديدة، باب الشمس»، وهذه الأعمال هي التي ساهمت في نجاحي مهنيا.
ما الأعمال التي كنت تتمنى أن تضع ألحانك عليها؟
أفلام «الأرض، دعاء الكروان، الناصر صلاح الدين، المومياء».
مَن المؤلفين الذين تفضلين سماع موسيقاهم؟
جون ويليامز، غولييلمو ماركوني، هنري مانشيني.
نحن في مجتمع يحب الأغنية لا الموسيقى.. هل مازالت للموسيقى التصويرية أهمية في دعم العمل؟
هي تشبه الأغنية، لأنها تتماشى مع الحوار الذي أعتبره غناء غير مباشر، لذلك شريحة كبيرة من الجمهور أصبحوا يهتمون بها كالأغنية، وأصبح لديهم دراية كاملة بالمؤلفين، لأنها جزء من العمل الدرامي، وذلك بعد الطفرة التي حدثت منذ 20 سنة لتنفيذ الموسيقى التصويرية.
هل الموسيقى التصويرية تساهم في نجاح العمل أو فشله؟
هذه مقولة خاطئة، لأن العمل ينجح بجميع عناصره ليس بعنصر واحد، «ودايما بقول لو العمل وحش الموسيقى هتبقى وحشة .. ولو العمل حلو الموسيقى هتبقى حلوة».
ماذا عن تفاصيل أعمالك المقبلة؟
أضع الآن اللمسات الأخيرة لموسيقى مسلسل «منورة بأهلها» الذي يتم عرضه قريبا، وهو من بطولة ليلى علوي، وإخراج يسري نصرالله، كما أستعد لتسجيل الموسيقى التصويرية الخاصة بمسلسل «لون البحر» بطولة خالد النبوي وإخراج أمير رمسيس.
وأخيراً.. ماذا عن أعمالك بالموسم الرمضاني المقبل؟
أستعد للبدء في مسلسل «الزيارة» بطولة دينا الشربيني، كما أعمل الآن مع المخرجة كاملة أبو ذكري في مسلسل «بطلوع الروح» بطولة منة شلبي وأحمد السعدني.