علاجات منزلية فعالة للبهاق لتقليل البقع البيضاء المزعجة

مرض البهاق
مرض البهاق

تذكري أنك جميلة من كل النواحي، حتى الاختلاف في بشرتك يجعلك جميلة ومميزة، إذا كنت مصابة بمرض البهاق ، يمكنك الحصول على العلاج من خلال الإحالة إلى المتخصصين، ومن خلال الاهتمام بالتوصيات ومبادئ العلاج، يمكنك تقليل ظهور المرض إلى حد كبير.


ما هو البهاق؟
البهاق مرض جلدي مجهول السبب ، تظهر فيه مناطق بيضاء نتيجة فقدان الصبغة في الجلد. يمكن رؤيته على أي جزء من الجسم ، ولكن بشكل أكثر شيوعًا على الوجه والشفتين واليدين والذراعين والساقين والأعضاء التناسلية. إنه مرض يصيب 1٪ من سكان العالم ويصيب جميع الأعراق بالتساوي بغض النظر عن الجنس.

يتكون لون جلد الإنسان من صبغة بنية تسمى الميلانين.

ينتج الأشخاص ذوو البشرة الشاحبة القليل جدًا من الميلانين ، بينما ينتج الأشخاص ذوو البشرة الداكنة كميات أكبر من الميلانين. لذلك هناك نوعان من التصبغ.

عندما ينتج جسمك الكثير من الميلانين ، ستصبح بشرتك أغمق. يعد الحمل ومرض أديسون والتعرض لأشعة الشمس من العوامل التي تجعل بشرتك أغمق، من ناحية أخرى ، عندما ينتج جسمك القليل جدًا من الميلانين ، ستصبح بشرتك أفتح ، مع وجود مناطق أفتح من لون بشرتك الطبيعي.

في خطوتين.. تعلم طرق الدعم النفسي لمرضى «البهاق»  

- كيف يحدث ظهور البهاق؟

العرض الأول والأكثر شيوعًا للبهاق هو التبييض المفاجئ لمنطقة معينة على الجلد، في بعض الحالات ، يمكن أن تنمو بقعة بيضاء صغيرة بمرور الوقت وتصل إلى حجم يغطي جزءًا كبيرًا من الجلد.

- هل البهاق مرض باطنى؟ هل هو معد؟
لا ينتج البهاق عن أي مرض عضوي داخلي ، لذا فإن الحالة الصحية العامة لكثير من المرضى جيدة. البهاق ليس معديا.

- هل البهاق مرض يستلزم العلاج؟
البهاق مرض قابل للعلاج ، ولكن لأن السبب الدقيق للبهاق غير معروف ، قد تختلف نتائج العلاج بشكل فردي. هناك خيارات علاجية مختلفة وتستغرق هذه العلاجات 3 أشهر على الأقل، يجب أن يقرر اختيار العلاج مع طبيب الأمراض الجلدية.
 

هل تعانين منذ فترة طويلة من بقع فاتحة اللون على الجلد، وهل تعبت من إخفاء تلك العلامات البيضاء بالمكياج ، فإن النمو مع البهاق ليس بالأمر السهل لأنه يميزك عن الآخرين من خلال التأثير على احترام الذات بشكل سلبي، لكن هناك طرقًا طبيعية معينة قد تساعدك في التعامل مع المشكلة واستعادة لون بشرتك الطبيعي بمرور الوقت.
 

أسباب الإصابة بالبهاق
لا تزال الأسباب الدقيقة للبهاق غير واضحة للعلماء. ومع ذلك ، يُعتقد أن موت الخلايا الصباغية أو ضعف عملها مرتبط بالمناعة الذاتية ، والوراثة ، ومسببات مثل حروق الشمس الشديدة ، وصدمات الجلد (التعرض للمواد الكيميائية أو السموم) ، ومستويات عالية من التوتر ، والاضطراب العاطفي.

- أعراض البهاق:

يعتبر الفقدان البقعي للون الجلد من الأعراض الأساسية للبهاق. تظهر عادةً لأول مرة على اليدين والوجه والأعضاء التناسلية.

بصرف النظر عن كونها صغيرة أو كبيرة الحجم ، قد تظهر تلك البقع البيضاء أيضًا في أنماط مختلفة.

الشيب المبكر للحواجب والرموش وشعر الرأس هو علامة أخرى شائعة للمرض.

على الرغم من أن البهاق يمكن أن يؤثر على أي جزء من الجسم ، إلا أنه يظهر في الغالب في ثنايا الجسم وكذلك المناطق التي تتعرض لأشعة الشمس. وتشمل هذه الوجه والذراعين واليدين والقدمين والأنف وظهر العين والأذنين الداخلية والأعضاء التناسلية ، وما إلى ذلك.

قد يحدث فقدان الصباغ أيضًا في الفم (الأغشية المخاطية) وألياف الشعر. ومع ذلك ، يعاني 75٪ من مرضى البهاق من فقدان صبغة الوجه واليدين .

أنواع البهاق:


بناءً على نمط البقع ، يمكن أن يكون البهاق من الأنواع الأربعة التالية:

البهاق الشامل: تغطي الرقع جميع أسطح الجلد تقريبًا.
البهاق المعمم: تظهر هذه البقع المنتشرة في مناطق كثيرة من الجلد وتظهر بشكل متماثل على جانبي الجسم. من المعروف أنه النوع الأكثر شيوعًا ويستمر مدى الحياة.
البهاق المقطعي: تكون البقع أصغر حجمًا وتظهر فقط على جانب أو منطقة واحدة من الجسم. يبدأ في سن أصغر ، ويتقدم ببطء ، ويتوقف بعد عام أو نحو ذلك.
البهاق الموضعي (البؤري): تميل البقع إلى الظهور في منطقة واحدة أو عدة مناطق من الجسم بشكل موضعي.


التهاب الوجه الحاد: تظهر البقع على الوجه واليدين وكذلك حول فتحات الجسم (العينين والأذنين وفتحات الأنف).

7 علاجات منزلية فعالة للبهاق  
في حين أن الوقاية تعمل بشكل جيد مع البهاق وهناك عدد غير قليل من العلاجات الطبية ، فلا شيء يمكن أن يكون أفضل من العلاجات المنزلية الطبيعية، لا تؤدي إلى نتائج فورية وتحتاج إلى تطبيق مستمر كل يوم على مدار فترة زمنية ممتدة ، تدوم حتى عامين لإظهار التحسينات. لكن النتائج ستكون رائعة بالتأكيد. لذلك ، إليك علاجات منزلية طبيعية مختلفة قد تساعد في تقليل شدة بقع البهاق إلى حد كبير:

1- زيت الكركم والخردل
يعتبر كل من زيت الكركم والخردل من معززات المناعة الكبيرة ويعتقد أن المزيج يساعد في إعادة صبغ الجلد عند الاستخدام لفترة طويلة، في الواقع ، فإن العنصر النشط الذي يسمى الكركمين في الكركم هو مضاد للأكسدة ، وله تأثير مخفف للبهاق .

الطريقة :

امزج 5 ملاعق صغيرة من مسحوق الكركم مع 250 مل.

من زيت الخردل .

قم بتخزين هذا في وعاء محكم وضعيه على البقع البيضاء على بشرتك مرتين في اليوم. تأكد من خلط الخليط جيدًا قبل كل استخدام.
ابشر حوالي 500 جرام، من جذر الكركم ونقعه طوال الليل في 8 لتر، من الماء.

في صباح اليوم التالي ، يغلي المزيج ويقلل الحجم إلى (1/8)، يصفى ويضاف 500 مل، من زيت الخردل، استمر في تسخين هذا الخليط حتى يتحول إلى مادة زيتية كثيفة.

ضعي هذا على البقع البيضاء على بشرتك كل صباح ومساء.

2- أوراق الريحان الحلو وعصير الليمون:

تعتبر أوراق الريحان الحلوة مكونًا قويًا في الأيورفيدا، يمتلك خصائص مذهلة لمكافحة الشيخوخة وكذلك مضادة للفيروسات ، والتي تساعد في علاج عدد من اضطرابات الجلد بما في ذلك البهاق. عند استخدامه بشكل متكرر على مدى 6 أشهر ، فإن هذا العلاج يعزز إنتاج الميلانين ويزيل من حالة الجلد.

الطريقة :

خذ حفنة من أوراق الريحان الطازجة واصنع عجينة من عصير نصف ليمونة ، ضع هذا على المناطق المصابة من بشرتك ثلاث مرات كل يوم ، خاصة قبل الاستحمام، اتركه حتى يجف تمامًا ثم اغسله، مارسه مرتين كل يوم لنتائج مبهرة.

3- أوراق النيم 
من المعروف أن أوراق النيم أو المارجوزا فعالة للغاية في علاج البهاق بطريقة طبيعية. أنها تعمل عن طريق شفاء السبب الكامن وراء البهاق ، وبالتالي تقليل شدة البقع البيضاء.

الطريقة :

خذ حفنة من أوراق النيم الطازجة واغسلها جيدًا. امزجها مع القليل من الماء وتمررها عبر منخل. اضغط جيدًا لاستخراج كل العصير من الأوراق المهروسة. احفظه في زجاجة. يمكنك شرب كوب واحد من عصير النيم العادي كل يوم.

اخلطي ملعقتين صغيرتين من العصير مع 1 ملعقة صغيرة من العسل واشربوا الخليط ثلاث مرات في اليوم.

4- طحلب البط البري
طحلب البط البري ، المعروف أيضًا باسم "Lemna Minor" ، هو نبات مائي بأوراق تطفو على سطح الماء.

ينمو النبات بشكل خاص في الصيف ويحتوي على نسبة عالية من الكلوروفيل ، مما يساعد في إعادة اللون الأصلي للجلد عن طريق إضافة أصباغ إلى البقع البيضاء.

الطريقة :

نظف حفنة من طحلب البط البري جيدًا واصنع منه عجينة. صفي العصير. قم بتحليته بالعسل إذا أردت واشرب 1 ملعقة صغيرة من الخليط مرتين يوميًا قبل الوجبات.

5- الطين الأحمر والزنجبيل
يقال أيضًا أن الطين الأحمر ، الذي يوجد في الغالب في قاع النهر ، علاج رائع لداء الجلد بسبب محتواه العالي من النحاس . في الوقت نفسه ، الزنجبيل غني بالمواد الكيميائية النباتية التي تساعد على تقليل تغير اللون .

قد يعزز أيضًا تدفق الدم في جميع أنحاء الأجزاء المصابة من الجلد ، وبالتالي يسبب تصبغًا.كيف تستعمل:

استخرج عصير الزنجبيل وامزج معه أجزاء متساوية من الطين الأحمر لتشكيل عجينة ناعمة وخالية من التكتلات، ضعيه على البقع البيضاء على بشرتك مرة كل يوم للحصول على نتائج ملحوظة.

6- بذور الفجل والخل
تأتي بذور الفجل محملة بالمركبات النشطة بيولوجيًا ، وبالتالي فهي تستخدم على نطاق واسع في الهند كعلاج منزلي طبيعي للبهاق. عند استخدامها كعجينة مع الخل ، فقد تساعد في تقليل البقع البيضاء وعكس أعراض البهاق. 

الطريقة :

خذ حوالي 25 جم. من بذور الفجل وطحنها إلى مسحوق ناعم. أضف ملعقتين صغيرتين من الخل إليه وانقعه طوال الليل. اصنعي عجينة ناعمة في الصباح وضعيها على البقع البيضاء على بشرتك كل يوم. ومع ذلك ، لا تغسله على الفور. بدلًا من ذلك ، اتركه يجف لبضع ساعات ثم انزع القشور برفق قبل الشطف.

7- بذور البابشي و بذور التمر الهندي
بذور البابتشي أو الباكوتشي ( Psoralea corylifolia ) ، لأنها غنية بسورالين والمركبات الفينولية الأخرى ، قد تقاوم البهاق وتحفز إعادة التصبغ .

عند دمجه مع بذور التمر الهندي ، يعتبر بابشي أحد أفضل العلاجات المنزلية لهذا الاضطراب الجلدي الشائع. ومع ذلك ، قد لا تكون بذور البابشي مناسبة لجميع أنواع البشرة ويمكن أن تؤدي إلى الحكة أو الاحمرار . إذا وجدت نفسك حساسًا تجاه هذا العلاج ، فاختر خيارات أخرى.

الطريقة :

خذ بذور بابشي وبذور التمر الهندي بكميات متساوية وانقعها في ماء عادي لمدة 3-4 أيام. بعد ذلك ، قشر البذور المنقوعة وجففها جيدًا واصنع عجينة بالماء. دهنه على بقع البهاق البيضاء مرتين كل يوم ولمدة أسابيع قليلة.

علاجات أخرى للبهاق
إذا لم تكن العلاجات المنزلية الطبيعية فعالة بالنسبة لك ، فما عليك سوى التحدث إلى طبيبك والعثور على أفضل علاج من خيارات العلاج التالية:

العلاجات الطبية:

تشمل الكريمات الموضعية (مثل الكورتيكوستيرويدات) ، والأدوية عن طريق الفم (المنشطات وبعض المضادات الحيوية) ، وعلاج PUVA (السورالين والأشعة فوق البنفسجية أ) ، والعلاج بالأشعة فوق البنفسجية ضيقة النطاق ، والعلاج بالليزر الإكسيمري ، وإزالة التصبغ.

يجب أن تستمر في مثل هذه العلاجات لمدة 3 أشهر على الأقل حتى ترى نتائج مبهرة.


العلاجات الجراحية:

عندما لا تعمل العلاجات الطبية ، ينظر الأطباء في العلاجات الجراحية، أفضل الخيارات المتاحة هي التطعيم الجلدي وزرع الخلايا الصباغية والتصبغ المجهري .

العلاجات الأخرى:

قد يؤدي إجراء تغييرات على نظامك الغذائي وإجراء تعديلات على نمط الحياة وإدارة الصحة العقلية إلى تسريع نتائج العلاجات الطبية أو الجراحية.