رائد التمثيليات محمود السباع .. اكتشف «يوسف وهبي» في الكوميديا

رائد التمثيليات محمود السباع
رائد التمثيليات محمود السباع

 

 محمود السباع الفنان الذي لم يحظ بشهرة واسعة رغم ما قدمه في السينما المصرية فهو صاحب شخصية سباخ الدجال في فيلم البيضة والحجر.

في الستينيات كان محمود السباع أول مسئول عن التمثيليات التليفزيونية ومن المخرجين القدامى، فهو صاحب أول تجربة للتمثيليات التليفزيونية وكان المخرج المسؤول عنها.

وكانت أول تجربة في التمثيليات التليفزيونية للسباع هي تمثيلية "هروب"، وكذلك تمثيلية "في الصيف" التي كانت أول تمثيلية أذيعت على التليفزيون، وهذه التمثيلية لها قصة طريفة تم نشرها في جريدة الأخبار بتاريخ 9 يوليو 1985.

فهذه التمثيلية كانت في الأصل من تأليف الفنان يوسف وهبي وكتبها كمسرحية كوميدية من فصل واحد وكان يسخر فيها من أولاد الذوات الذين اعتادوا قضاء الصيف في أوروبا، ولكن يفاجئهم زائر غريب يدخل في قلوبهم الذعر.

وأعجب محمود السباع بهذه الفكرة وحولها إلى تمثيلية تليفزيونية وأخرجها وأسند دور البطولة إلى يوسف وهبي، في هذه التجربة برهن يوسف وهبي أنه كوميديان تليفزيوني من الدرجة الأولى.

محمود سعيد السباع من مواليد يناير 1911، وبدأ حياته الفنية في الخامسة عشرة من عمره، وكان من أوائل المتخرجين في معهد التمثيل وسافر إلى لندن بعد حصوله على شهادة معهد لندن المسرحي في الإخراج.

وأسس فرقة الطليعة، وأول من أدخل الإخراج الضوئي بالمسرح، وتوفي في 28 فبراير 1989 عن عمر يناهز 79 عاما بعد صراع مع المرض أثر إصابته بسرطان الأمعاء.  

 
المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

اقرأ أيضا |عبقرية القائد فرانشيسكو.. قاد معارك دموية ولم يقتل شخصاً واحداً