عبقرية القائد فرانشيسكو.. قاد معارك دموية ولم يقتل شخصاً واحداً

صوره موضوعيه
صوره موضوعيه

القائد فرانشيسكو بوسوني الذي يُدعى أيضًا« كونت كارماغنولا»، من مواليد 5 مايو 1432 لأسرة متواضعة من الفلاحين، وبدأ حياته العسكرية في الثانية عشرة من عمره.


في عام 1425 عرض "كارماغنولا" خدماته على مدينة البندقية وتم استقباله بشكل جيد لأن الجمهورية كانت تخشى طموحات فيسكونتي  "وهي أسرة حكمت ميلانو وكانت تسعى للتوسعات".


ونشرت مجلة آخر ساعة بتاريخ 3 مارس 1949، أن فرانشيسكو بوسوني  أو "كارماغنولا" قاد جيوش البندقية في معارك دموية عديدة ومع ذلك لم يقتل شخصاً واحداً في هذه المعارك فأطلق عليه لقب «بطل الدماء المحقونة».


ومن أهم نجاحات "كارماغنولا" كانت عام 1427 في معركة ماكلوديو، لكنه لم يتبعها إلى البندقية التي نفد صبرها على تمدده ورفعت مكافآته ووعدته بإقطاعيات من أجل زيادة حماسته ولكن دون جدوى.


في الوقت نفسه كان "كارماغنولا" يتلقى باستمرار رسلًا من "فيسكونتي"  الذين قدموا له مكافآت كبيرة إذا تخلى عن البندقية، وعندما فقدوا الفينيسيون صبرهم قرروا تقديمه إلى العدالة.


وتم استدعاؤه إلى البندقية لمناقشة العمليات المستقبلية في 29 مارس 1432  وجاء دون أن يشك، وبمجرد وصوله إلى قصر الدوقية تم القبض عليه وسجنه ومحاكمته بتهمة الخيانة ضد البندقية، على الرغم من أن الدوج أصبح صديقًا له، فقد حُكم عليه بالإعدام وقطع رأسه في 5 مايو 1432.


                                                                                                            المصدر:مركز معلومات أخبار اليوم