مواقع التواصل الاجتماعي تعلق أرباح القنوات الروسية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قال موقع يوتيوب، المملوك لشركة جوجل، اليوم السبت، إنه سيعلق الأرباح الخاصة بقناة آر تي ووسائل الإعلام الروسية الأخرى التي ترعاها الدولة من بيع الإعلانات على قنواتها. وقالت أيضًا إنها ستقتصر التوصيات على مقاطع الفيديو التي تنشرها تلك القنوات.

تأتي هذه الخطوة في أعقاب إجراءات مماثلة من جانب شركات التكنولوجيا الأخرى، بما في ذلك Meta و Twitter ، لمنع وسائل الإعلام الحكومية الروسية من تحقيق عائدات إعلانية على وسائل التواصل الاجتماعي. وقالت ميتا إنها رفضت أيضًا المطالب الروسية بوقف التدقيق المستقل في الحقائق المنشورة من وسائل الإعلام المملوكة للدولة، بينما قالت تويتر إنها تقيد خدماتها لبعض الأشخاص في روسيا.

وكانت الحكومة الروسية قد ذكرت في وقت لاحق إنها تقيد الوصول جزئيًا إلى Facebook بسبب بعض قيود Meta. ولم توضح الشركة الجهة المنظمة للاتصالات في روسيا ، ما إذا كان القيد الجزئي ينطبق أيضًا على Instagram أو WhatsApp ، المملوكين أيضًا لشركة Meta.

أرسل السناتور مارك وارنر، وهو ديمقراطي من ولاية فرجينيا ورئيس لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ، خطابًا إلى شركة جوجل الأم، وشركات التكنولوجيا الأخرى، يحثها فيها على عدم السماح للكيانات الروسية باستخدام منصاتها لإثارة الارتباك بشأن الحرب.

قال موقع يوتيوب أيضًا إنه منع الوصول إلى قناة RT وقنوات أخرى في أوكرانيا بناءً على طلب الحكومة الأوكرانية. وقالت إنها أزالت مئات القنوات وآلاف مقاطع الفيديو في الأيام القليلة الماضية لانتهاكها سياساتها ضد "الممارسات الخادعة المنسقة".

وقالت الشركة إنها ستواصل مراقبة الوضع ، بما في ذلك تقييم ما قد تعنيه العقوبات وضوابط التصدير الجديدة على موقع يوتيوب.

اقرأ أيضًا: ألمانيا تعتزم إرسال 1000 مدفع مضاد للدبابات و500 صاروخ ستينجر إلى أوكرانيا