اتحاد منتجو الدواجن: برامج تدريبية لصغار المربيين بالمحافظات

المهندس محمود العناني،
المهندس محمود العناني،

قال المهندس محمود العناني، رئيس الإتحاد العام لمنتجي الدواجن، أن مصر تنتج حوالى حوالي 1,5 مليار دجاجة و 13 مليار بيضة ونعمل على زيادتها مستقبلاً.

وأشار العناني، إلى أن هناك برامج تدريبية لصغار المربيين بالمحافظات لحثهم على المنافسة ومساعدتهم في التطوير المستمر، لافتاً إلى أن منظمة الأوبئة العالمية، وأن هناك تصدير لدولة الامارات وبدأنا التعامل مؤخراً مع دولة فلسطين.

وأضاف رئيس الإتحاد العام لمنتجي الدواجن خلال استضافته فى إحدى البرامج الفضائية، أن استهلاك الفرد فى مصر من الدواجن يتراوح بين 15 لـــ 16 كيلو بينما في بعض الدول الأخرى يصل استهلاك الفرد لـــ 60 كيلو، مشيرا إلى أن هناك إتجاه عالمي لزيادة استخدام اللحوم البيضاء على العكس بالنسبة اللحوم الحمراء.

وأوضح العناني، أنه تم عرض خطة هامة على مجلس النواب عن أهمية صناعة الدواجن للإقتصاد القومي، لافتاً إلى أن هناك ارتفاعات عالمية بالتكلفة نتيجة لتضاعف أسعار خامات العلف والشحن.

وتابع أن وضع السماسرة سلبي جداً نظراً لزيادة عددهم وموقفهم الذي يشكل خطراً على الصناعة في تحديد الاسعار بشكل عشوائي، مشيرا أن وزارة الزراعة تقوم بالإشراف على صندوق دعم صغار المربيين وليس للإتحاد أي سيطرة عليه..

وأشار العناني إلى أن هناك تفاوض مع البورصة السلعية والموضوع جاد جداً ويحتاج للتفكير ملياً قبل إتخاذ القرار، موضحا أن البورصة شرط الإلتزام من خلال الاشتراك بقيمة 20 ألف جنيهاً للفرد واعتقد أن هذا الشرط لن ينفذه أحد، مضيفا أن هناك نقاش مع وزارة التموين والشركة القابضة وتشكيل لجنة لتحديد السعر العادل.

وأوضح أن هناك تعاون بين البنك الزراعي والبنك الأهلي مع وزارة الزراعة لتمويل منظومة التحويل للتربية المغلقة ودورنا هو تقديم المشورة الفنية مشيرا أنه تم إعلام المجازر المصرية لمن يريد الاشتراك في التوريد يتوجه للشركة القابضة لتقديم العروض والأسعار..

وأشار إلى أن هناك 22 ألف مزرعة مصرية لصغار المربيين أتمنى وصولهم لـــ 30 ألف خلال الـــ 10 سنوات القادمة، وأضاف قررنا ضم صغار المربيين لشعبة التسمين بالإتحاد دون التقيد بشرط العضوية حتى نستمع لآرائهم ولدعمهم وإعطائهم فرصة المشاركة في صنع القرار.

 

 

اقرأ ايضا :«الغرف التجارية»: انفراجة فى الأسعار قريبا.. والخضار الأكثر استقرارًا