5 أطعمة يجب تناولها إذا كنت مصابًا بفيروس كورونا

اطعمة لمكافحة فيروس كورونا
اطعمة لمكافحة فيروس كورونا

هناك علاقة مهمة بين حالتك الغذائية وصحتك المناعية وخطر الإصابة بالعدوى والقدرة على التعافي من المرض.

يرتبط سوء التغذية بالالتهاب والإجهاد التأكسدي، مما يضر بصحة المناعة، يرتفع كل من الالتهاب والإجهاد التأكسدي عندما يكون لديك COVID-19، نقلاً عن موقع هيلثي لاين الطبي. 

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن الفيروس التاجي الجديد أصبح وباءً في مارس 2020، الاسم الكامل للفيروس هو فيروس كورونا المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (SARS-CoV-2)، والمرض الذي يسببه يسمى COVID-19.

يؤثر COVID-19 سلبًا على الحالة الغذائية لأنه يقلل الشهية وقد يحد من وصولك إلى الأطعمة المغذية، ولكنه في الوقت نفسه يزيد من حاجة جسمك إلى العناصر الغذائية، مثل فيتامين د.

يمكن أن يساعد النظام الغذائي والتغذية في دعم صحتك المناعية إذا كنت مصابًا بـ COVID-19، خاصة إذا كنت تستهلك أطعمة ذات خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

من المهم ملاحظة أن هذا مجال بحثي ناشئ، لن تمنعك هذه الأطعمة من الإصابة بفيروس كورونا الجديد أو تعالج المرض ، ولكن ثبت أنها تدعم صحة المناعة.

تسرد هذه العناصر الغذائية الرئيسية والأطعمة وممارسات التغذية التي قد تكون مفيدة للأشخاص المصابين بـ COVID-19 أو الذين يتعافون منه.

1- فيتامين د

فيتامين د هو المغذيات الدقيقة الأكثر مناقشة بين خبراء التغذية لإدارة COVID-19 (5 .

هذا الفيتامين والهرمون الذوبان في الدهون يمارسان تأثيرًا مضادًا للالتهابات عن طريق قمع فرط نشاط الجهاز المناعي ، وفقًا لأحدث وأقدم الأبحاث.

قد يساعد فيتامين د في حماية رئتيك أثناء الإصابة بفيروس كورونا الجديد عن طريق تعطيل الارتباط الفيروسي بجسمك، العديد من الأطعمة غنية بفيتامين د ، بما في ذلك زيت كبد سمك القد والسلمون والرنجة وبعض الفطر البري.


- أغذية للأكل :

في المتوسط ​​، يصنع الناس ما يقرب من 80٪ من فيتامين د عندما تتعرض بشرتهم لأشعة الشمس (الأشعة فوق البنفسجية) ويحصلون على نسبة 20٪ المتبقية من نظامهم الغذائي .

نتيجة لذلك ، قد يكون تناول فيتامين د يوميًا فكرة جيدة إذا كنت في الحبس بسبب COVID-19 ولديك القليل من التعرض لأشعة الشمس .

ومع ذلك ، قد تتفاعل بعض الأدوية مع مكملات فيتامين (د) - بما في ذلك مميعات الدم ، وهي شائعة بين الأشخاص المصابين بـ COVID-19 نتيجة لزيادة خطر تجلط الدم.

لهذا السبب من الأفضل التحدث مع أخصائي رعاية صحية قبل البدء في تناول مكملات فيتامين (د) بانتظام.

تعد زيادة تناول الأطعمة الغنية بفيتامين (د) أثناء تعافيك من COVID-19 طريقة رائعة لتقليل مخاطر نقص فيتامين (د) وتحسين الاستجابة المناعية لديك.

فيما يلي سبعة أطعمة غنية بفيتامين (د) ، بالإضافة إلى كمية فيتامين (د) التي يحتوي عليها كل منها.

- زيت كبد سمك القد: 170٪ من القيمة اليومية (DV) لكل 1 ملعقة كبيرة (13.6 جرام)

- الرنجة: 27٪ من القيمة اليومية لكل 100 جرام

- صفار البيض: 27٪ من القيمة اليومية لكل 100 جرام

- السردين: 24٪ من القيمة اليومية لكل 100 جرام

- التونة الخفيفة المعلبة: 34٪ من القيمة اليومية لكل 100 جرام

- السلمون المصيد أو المستزرع: 66٪ من القيمة اليومية لكل 100 جرام

- عصير البرتقال المدعم: 25٪ من القيمة اليومية لكل 100 جرام

- الفطر البري مصدر نباتي لفيتامين د. تختلف مستوياته تبعًا لنوع الضوء الذي تعرض له أثناء نموه ، وفقًا لبحث قديم .

2- الكاروتينات وفيتامين أ :

الكاروتينات هي مضادات أكسدة بالإضافة إلى أصباغ (أحمر وأخضر وأصفر وبرتقالي)، توجد في الطبيعة في بعض الطحالب الملونة والبكتيريا والفطريات والنباتات والفواكه والخضروات ، والتي يمكنك تضمين بعضها في نظامك الغذائي .

فيتامين أ هو كاروتينويد قد يساعد في توفير حماية قوية ضد الالتهابات ، بما في ذلك COVID-19، تشمل مصادر الغذاء الكبد والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة والخضروات المصبوغة مثل البطاطا الحلوة والجزر.

3- الزنك

يعتبر الزنك من أهم المعادن، أظهرت الأبحاث أن خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ، وقد تدعم صحة العين ، وهي ضرورية لصحة المناعة.

في COVID-19 ، قد يقلل الزنك من خطر الإصابة بعدوى بكتيرية في نفس الوقت ويقلل من نشاط مستقبلات ACE2 ، التي تستهدف فيروس كورونا الجديد .

الزنك معدن أساسي له خصائص مضادة للالتهابات قد تفيد الأشخاص المصابين بـ COVID-19، تشمل مصادر الغذاء الغنية اللحم المفروم والكاجو وبذور القنب.


4- أحماض أوميجا 3 الدهنية

الدهون المتعددة غير المشبعة أوميجا 3 هي فئة من الأحماض الدهنية ثبت أن لها فوائد صحية مضادة للالتهابات ، بما في ذلك صحة الدماغ وأمراض القلب والتهاب المفاصل الروماتويدي .

قد تحسن دهون أوميجا 3 ، وخاصة حمض إيكوسابنتانويك (EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) ، الشفاء لدى الأشخاص المصابين بـ COVID-19 .

تشتهر الدهون المتعددة غير المشبعة أوميجا 3 بفوائدها الصحية المضادة للالتهابات وقد تساعد في علاج COVID-19، تشمل الأطعمة الغنية بدهون أوميجا 3 السلمون والسردين وبذور الشيا.

5- فيتامين سي:

فيتامين ج هو فيتامين مضاد للأكسدة يدعم صحة المناعة لدى الأشخاص من جميع الأعمار .

وجدت الدراسات التي أجريت على الحيوانات والبشر أن فيتامين ج قد يقلل من الإجهاد التأكسدي ، ويحسن وظيفة بطانة الأوعية الدموية للحماية من أمراض القلب ، ويدعم التعافي من نزلات البرد  .

فيتامين ج هو فيتامين مضاد للأكسدة يدعم صحة المناعة ومن المعروف أنه يقلل من خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي، تظهر هذه المغذيات واعدة كعلاج لـ COVID-19 ، وهناك المزيد من الأبحاث جارية حاليًا.

اقرا ايضا : دراسة أمريكية: عصير البرتقال الصافي يكافح الالتهابات والإجهاد التأكسدي