مفاجأة| روسيا تلوح بإسقاط محطة الفضاء الدولية

محطة الفضاء الدولية
محطة الفضاء الدولية

لعقود من الزمان ، كانت محطة الفضاء الدولية رمزًا للتعاون العالمي ، حتى بين المنافسين والأعداء السابقين ، الآن يهدد الغزو الروسي لأوكرانيا بإيقاع مكانة محطة الفضاء الدولية كأرض محايدة في المدار.

ووفقا لموقع «cnet» فقد أطلق ديمتري روجوزين ، رئيس وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس ، عاصفة تغريدات ردًا على التهديد بفرض عقوبات أمريكية قد تؤثر على برنامج الفضاء ، و قدم روجوزين حجة مفادها أن برنامج الفضاء الروسي يعمل بشكل جيد مع القيود المفروضة منذ ضم روسيا لشبه جزيرة القرم في عام 2014.

وتابع مشيرًا إلى أن المحركات الروسية تساعد في توجيه محطة الفضاء الدولية بعيدًا عن طريق القمامة الفضائية في المدار ، ولكن بعد ذلك اتخذ التشدق منعطفًا غريبًا عندما طرح روجوزين فكرة إسقاط محطة الفضاء الدولية على رؤوسنا إذا طردت الولايات المتحدة والدول المشاركة الأخرى روسيا من البرنامج.

وقال بحسب ما نقلت "CNN": "إذا أوقفت التعاون معنا ، فمن سينقذ محطة الفضاء الدولية من المدار غير المنضبط وستسقط في الولايات المتحدة أو أوروبا ، وهناك أيضًا خيار إسقاط هيكل يزن 500 طن إلى الهند والصين ، هل تريد تهديدهم بـ مثل هذا الاحتمال؟ إن محطة الفضاء الدولية لا تطير فوق روسيا ، لذا فإن جميع المخاطر تقع عليكم ".

 

أقرأ أيضا.. «أنونيموس» تعلن الحرب الإلكترونية على روسيا

ويُعرف روجوزين في دوائر الفضاء بهذه النغمة الكاوية والسخرية ، عندما تم الإعلان عن العقوبات ضد روسيا في عام 2014 ، وقد اقترح أن تستخدم ناسا «الترامبولين» لإرسال رواد الفضاء إلى المدار.

وفي ذلك الوقت ، كانت الولايات المتحدة تعتمد على مركبة الفضاء الروسية سويوز للوصول إلى محطة الفضاء الدولية ، وهو الوضع الذي تغير مع إدخال مركبة سبيس إكس كرو دراجون للبعثات المأهولة.

وأرسلت وكالة ناسا بيانًا عبر البريد الإلكتروني في وقت متأخر من يوم الخميس ردًا على تعليقات روجوزين ، قائلة إن وكالة الفضاء "تواصل العمل مع جميع شركائنا الدوليين ، بما في ذلك شركة الفضاء الحكومية روسكوزموس ، من أجل العمليات الآمنة المستمرة لمحطة الفضاء الدولية.

وتابعت الوكالة: "ستستمر إجراءات مراقبة الصادرات الجديدة في السماح بالتعاون الفضائي المدني بين الولايات المتحدة وروسيا ، ولم يتم التخطيط لأي تغييرات في دعم الوكالة لعمليات التشغيل الجارية في المدار والمحطات الأرضية ، وستستمر إجراءات مراقبة الصادرات الجديدة في السماح بالتعاون الفضائي المدني بين الولايات المتحدة وروسيا . "