الخارجية الفرنسية: على أوروبا العمل لحماية مصالحها

وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان
وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان

قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، إن الدول الأوربية ستقف مع الشعب الأوكراني، وسيكون هناك مساعدات إنسانية ومالية.

وأضاف خلال تصريحات صحفية، عرضت على قناة أكسترا، أنه يجب على أوروبا أن تعمل لحماية مصالحها، ويجب أن نحترم كل الإستراتيجيات، ولفت إلى أنه سيكون هناك اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوربي، وقبل اجتماع حلف الناتو، والذي سكون به 30 مسئول دولة.

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إنه حتى ساعات قليلة قبل بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا تم الاعتراف بجمهوريتين غير شرعيتين، ثم العمليات العسكرية.

وأضاف ماكرون، في كلمة بشأن الأزمة الروسية الأوكرانية: "لا نزال نناقش مع الرئيس بوتين تفاصيل اتفاقات مينسك.. نعم حدث خداع من جانب بوتين وكان هناك خيار مدروس وواع من قبل الر ئيس بوتين لشن الحرب، بينما كان لايزال بإمكاننا التفاوض على السلام".

وأكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن القوات الروسية استهدفت عددا كبيرا من المدنيين خلال قصفها لأوكرانيا.

واعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه من المفيد "ترك الطريق مفتوحا" للحوار مع روسيا من أجل وقف عمليتها في أوكرانيا.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها ماكرون ليلة الخميس الجمعة إثر قمة للاتحاد الأوروبي في بروكسل وعقب إجرائه "محادثة صريحة ومباشرة وسريعة" مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وقال ماكرون: "بينما أدين وأفرض عقوبات" من المفيد "ترك هذا الطريق مفتوحا، حتى نتمكن في اليوم الذي تتوفر فيه الشروط، من التوصل إلى وقف للأعمال العدائية". 

وأكد ماكرون، أنه فضلا عن حزمة العقوبات الأوروبية، ستفرض فرنسا عقوبات خاصة بها على روسيا.

وصرح ماكرون، بأن بلاده ستسرع نشر جنود في رومانيا في إطار حلف شمال الأطلسي، وذلك بعد أن كانت فرنسا أعلنت نهاية يناير أنها تعتزم إرسال "مئات عدة" من جنودها إلى رومانيا، في إطار انتشار محتمل للحلف الأطلسي.

وذكر ماكرون، أن باريس على استعداد لمواصلة تقديم معدات عسكرية ودعم للسكان في أوكرانيا، إضافة إلى 300 مليون يورو كدعم اقتصادي، مشيرا إلى أنه أبلغ بذلك نظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي. 

وقال الإليزيه، في بيان له إن ماكرون اتصل ببوتين للمطالبة بوقف العملية الروسية في أوكرانيا.

وقال البيان: "بعد محادثة مع الرئيس الأوكراني وبالتنسيق معه، اتصل الرئيس (ماكرون) بفلاديمير بوتين للمطالبة بوقف فوري للعمليات العسكرية الروسية، مشيرا إلى أن روسيا تخاطر بمواجهة عقوبات شديدة".

 

أقرأ أيضا | الرئيس الفرنسي: القوات الروسية استهدفت عددا كبيرا من المدنيين‎‎