بسبب ورم مستعصي.. مريضة تخضع لـ30 جراحة في دماغها منذ عمر 13 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

العديد من الأشخاص تصاب بأمراض خطيرة والتى قد تدفهم لإجراء عمليات كثيرة ولكن تعتبر هذة المريضة تخطت عدد العمليات بطريقة كبيرة، فعلى مدى العقدين الماضيين، خضعت الكاتبة الأمريكية جيسيكا فوكوتشي لـ30 عملية جراحية في المخ بسبب ورم تم اكتشافه عندما كانت في سن المراهقة. 

ثم بدأت جيسيكا تعاني من صداع شديد وتدهور بصرها، فى سن الثالثة عشرة، وبعد أن لاحظ الأطباء الضغط خلف عينيها، كشف فحص التصوير بالرنين المغناطيسي في وقت لاحق أن هناك كتلة في دماغها تتطلب جراحة.

وبعد الفحص وسرعان ما تم تشخيص إصابتها بورم نجمي منخفض الدرجة، لكن موقع الورم في دماغ جيسيكا كان يعني وجود خطر الإصابة بالشلل إذا حاول الجراحون إزالته، بحسب ما أورد موقع "ميترو "الإلكتروني. 

وبعد أخذ خزعة من الورم، تم تزويد جيسيكا بتحويلة لتصريف تراكم السوائل الزائدة في دماغها، ثم خضعت لثلاثة إجراءات لاحقة في نفس الشهر للتحقق من أن التحويلة تعمل بكفاءة جيدة وحالتها مطمئنة .

ولكن خلال السنوات القليلة التالية، اضطرت جيسيكا إلى العودة للمستشفى بعدما أصيبت بأعطال عديدة في تحويلة تصريف تراكم السوائل قبل أن تشارك في مسابقة ملكة جمال بلدتها، وخضعت لععلية جراحية في المخ قبل يوام واحد من حفلة موسيقية كانت تنوي المشاركة فيها. 

وبعد استمرار العمليات وبعد الجراحة الحادية والعشرين في عام 2005، حصلت جيسيكا على استراحة قصيرة من العمليات، لكنها عانت بعد ذلك من مشكلة أخرى في المخ في عام 2012.

وعندما انتقلت جيسيكا وزوجها ماركوس، من تينيسي إلى برمنغهام في عام 2018 بعد بضع سنوات، تعطلت تحويلة ضغط السوائل مرة أخرى، ما اضطرها لإجراء عملية جراحية لأول مرة في المملكة المتحدة.

وبعد حسبة كل هذة العمليات التى ليست هينك بالمرة جمعوا أن جيسيكا خضعت لـ 30 عملية جراحية في الدماغ لتصحيح الأعطال والانسدادات في التحويلة التي ستعيش معها لبقية حياتها، ولا تزال جيسيكا تعاني من آثار جانبية مثل فقدان الذاكرة قصير المدى والصداع والغثيان والتعب.

و الآن تقوم جيسيكا بتأليف كتاب للمساعدة في زيادة الوعي بتأثير التعايش مع ورم في المخ، وتقوم بجمع الأموال لصالح مؤسسة خيرية لأبحاث ورم الدماغ، من خلال القيام بـ 10000 خطوة في اليوم في تحدي فبراير.
اقرأ أيضا | دراسة تكشف خرافات حول الصداع النصفي.. منها علاقته بالكافيين