وزارات الدفاع والخارجية والداخلية في أوكرانيا تتعرض لهجمات إلكترونية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


اجتاحت الهجمات الإلكترونية، المواقع الإلكترونية للحكومة الأوكرانية، صباح الخميس 24 فبراير، حيث هزت الانفجارات وإطلاق النار العاصمة كييف ومدن رئيسية أخرى وسط الغزو الروسي، وفقا لصحيفة الاندبندنت.

كانت مواقع وزارات الدفاع والخارجية والداخلية في أوكرانيا غير مستجيبة أو بطيئة في التحميل بعد أن ضرب عدد كبير من هجمات رفض الخدمة الموزعة (DDoS) على مواقع الويب.

تتم هجمات DDoS عن طريق إغراق مواقع الويب بحركة مرور غير مهمة لجعلها غير قابلة للوصول، وقال باحثو الأمن السيبراني إن مهاجمين مجهولين أصابوا مئات أجهزة الكمبيوتر ببرامج ضارة مدمرة ، بعضها في لاتفيا وليتوانيا المجاورتين.

وقال فيكتور زورا ، مسؤول الدفاع السيبراني الأوكراني عن الغزو الذي شنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أوكرانيا في ساعات ما قبل الفجر: "هذا مروع. نحن بحاجة إلى العالم لإيقافه. على الفور".

لطالما توقع المسؤولون أن الهجمات الإلكترونية ستسبق وترافق الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا، حيث كانت أدوات أساسية لاستخدامها ضد أوكرانيا عندما قام الكرملين بضم شبه جزيرة القرم في عام 2014 وحاول المتسللون إحباط الانتخابات.

أكدت شركة أمن الإنترنت السلوفاكية ، ESET Research Labs ، أنها اكتشفت قطعة غير مرئية من البرامج الضارة لمحو البيانات يوم الأربعاء على "مئات الأجهزة في البلاد" ولم يتضح عدد الشبكات المتضررة.

وفي الوقت نفسه ، قالت شركة Symantec Threat Intelligence إنها رصدت ثلاث منظمات ، بما في ذلك متعاقدين مع الحكومة الأوكرانية في لاتفيا وليتوانيا ومؤسسة مالية في أوكرانيا ، أصيبت ببرنامج ضار.

 

وقال فيكرام ثاكور، المدير الفني لوكالة المخابرات ، إن الأهداف الثلاثة جميعها "لها ارتباط وثيق بحكومة أوكرانيا" وأنها "مستهدفة بشكل كبير"، وأضاف إن ما يقرب من 50 جهاز كمبيوتر في المؤسسة المالية تأثرت ، وتم مسح بيانات بعضها.

قال رئيس أبحاث ESET إن الطابع الزمني للبرامج الضارة يشير إلى أنه تم إنشاؤه في أواخر ديسمبر.

قال تشيستر ويسنيفسكي ، عالم الأبحاث الرئيسي في شركة الأمن السيبراني سوفوس ، "من المحتمل أن روسيا كانت تخطط لهذا منذ شهور ، لذلك من الصعب تحديد عدد المنظمات أو الوكالات التي تم ابتكارها في الأبواب الخلفية استعدادًا لهذه الهجمات".

اقرأ أيضا: قصف يستهدف مخزن للذخيرة في «فينيتسا» شرق أوكرانيا