ماكرون يعلن اجتماع طارئا لمجلس الدفاع الأعلى

الرئيس الفرنسي
الرئيس الفرنسي

يعقد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الخميس 24 فبراير، اجتماعا طارئا لمجلس الدفاع الأعلى، كما أنه من المرتقب أن يجرى اتصال بين ماكرون ونظيره الأوكراني.

وصرح الاليزيه بأن الاجتماع سوف يعقد الساعة التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي، وسوف يجري اتصال بين ماكرون والرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي بعد قليل.

ومن جانبه قال ماكرون إن فرنسا تدين قرار روسيا بإعلانها الحرب، ويطالبهم بوقف عملياتهم فوراً، "، مشددا على أن فرنسا تتضامن مع أوكرانيا وتقف إلى جانب الأوكرانيين وتعمل مع شركائها وحلفائها لإنهاء الحرب.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أعلن في وقت سابق اليوم بأنه قرر شن عملية عسكرية خاصة في دونباس، مشدداً في خطاب تلفزيوني موجه للروس على أن الظروف "تتطلب منا إجراءات حاسمة وفورية، وقد توجهت جمهوريتي دونباس الشعبيتين إلى روسيا لطلب المساعدة".

أقؤا ايضًا:مسئول أوكراني: 6 قتلى جراء الضربات العسكرية الروسية

وقال بوتين في هذا الصدد "إنه ووفقًا للمادة 51، الفقرة 7، من ميثاق الأمم المتحدة، وبموافقة مجلس الاتحاد ووفقاً لمعاهدات الصداقة والمساعدة المتبادلة مع جمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوجانسك الشعبية، التي صادق عليها البرلمان الروسي، قررت القيام بعملية عسكرية خاصة". 

وأكد بوتين أن المسؤولية الكاملة عن إراقة الدماء تقع على ضمير النظام الحاكم في أوكرانيا، داعيًا أفراد الجيش الأوكراني إلى عدم تنفيذ الأوامر الإجرامية للسلطات الأوكرانية وإلقاء أسلحتهم والعودة إلى منازلهم.