أشرف عطية: «مهرجان أسوان» يؤكد أن أنظار العالم تتجه صوب مصر

مهرجان أسوان
مهرجان أسوان

رحب اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، فى كلمته بإقامة المهرجان فى أسوان للعام السادس على التوالي، مؤكدًا على أن إقامة هذا المهرجان يضيف زخمًا فنيًا وثقافيًا لعاصمة الشباب والاقتصاد والثقافة للقارة السمراء مما يضفى بهجة وفرحة بهذا الملتقى الفنى الدولى، والذى جمع كوكبة لامعة من نجوم الفن والسينما والنقاد والكُتاب ليساهم ذلك فى إعلاء اسم أسوان فى سماء الفن وهو ما تواكب مع تنظيم العديد من المهرجانات الأخرى خلال الشهر الحالى منها مهرجان أسوان الدولى التاسع للثقافة والفنون، وتعامد الشمس على معبدى أبو سمبل والذى شهد أمس أكثر من 6 آلاف سائح وزائر مصرى. 

وأشار اللواء أشرف عطية إلى أن استضافة أسوان لهذا المهرجان الدولى المتميز يؤكد على أن أنظار العالم تتجه إلى مصر وعيون مصر تتجه صوب أسوان واحة الأمن والأمان والاستقرار التى تشهد ملحمة غير مسبوقة من أعمال التطوير والتجميل ليشاهد ضيوف المهرجان كل عام الجديد فى عروس المشاتى. 

وتابع المحافظ أن تنوع الأنماط السياحية وجمال الطبيعة الخلابة الجاهزة لتصوير الأفلام والأعمال الفنية والسينمائية، علاوة على تميزها بتنفيذ مشروع الهوية البصرية لتكون فى أبهى صورها لاستقبال ضيوفها وزائريها. 

وأضاف أشرف عطية بأننا على نفس الدرب نسير لتصبح أسوان عاصمة للسينما فى قارتنا السمراء يدعمها فى ذلك شعب مضياف وعاشق للفن والإبداع. 

وجاء ذلك خلال أفتتح اللواء أشرف عطية محافظ أسوان فعاليات مهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة فى دورته السادسة والذى يقام فى الفترة من 23 إلى 28 فبراير الجارى، وذلك بحضور سفير الاتحاد الأوروبى كريستيان برجر، وسفير دولة إسبانيا رامون خيل كاساريس، وسفير دولة هولندا هان ماورتس، والسفيرة ميرفت التلاوى رئيس مجلس أمناء المهرجان، بجانب كوكبة لامعة من نجوم الفن والسينما المصرية والعربية والأجنبية. 

وبدأت فعاليات المهرجان بالسلام الوطنى، أعقبها وقائع حفل الافتتاح والتى تضمنت إلقاء العديد من الكلمات لأبرز الحاضرين. 

جدير بالذكر أن فعاليات الإفتتاح تضمنت تكريم النجمة الفرنسية مارلين كانتو، والنجمة المصرية سوسن بدر والمخرجة إنعام محمد على، والناشطة الصومالية هيباق عثمان. 

كما اختار المهرجان 12 فيلمًا يمثلون 18 دولة للمشاركة فى مسابقة الفيلم الطويل، بجانب مشاركة 24 فيلمًا فى مسابقة الأفلام القصيرة، وخلال المهرجان يمنح الإتحاد الأوروبى جائزة لأفضل فيلم يناقش قضايا المرأة من دول الاتحاد الأوروبى وحوض البحر المتوسط، فيما يتنافس على جوائز مسابقة الفيلم المصري فى دورة هذا العام 4 أفلام. 

كما استحدثت إدارة المهرجان مسابقة جديدة بعنوان «أفلام ذات أثر فى المجتمع المدنى» والذى يشارك فيها 8 أفلام، بينما يناقش منتدى «نوت» لقضايا المرأة العديد من القضايا الهامة التى تواجه المرأة بصفة عامة وصانعات السينما بصفة خاصة، من بينها كيفية تعاون منظمات المجتمع المدني مع الدولة لتحقيق أقصي استفادة للمرأة فى مصر، وذلك بمشاركة باحثات وكاتبات فى مجال قضايا المرأة بمصر والعالم، هذا وكان قد انطلق قبل المهرجان برنامج الورش بمشاركة 255 فتاة وشاب وطفل.
 

اقرأ ايضا|بالأسماء.. تعيين 16 خطيبًا جديدًا بالمكافأة على بند التحسين بالأوقاف