اكتشاف نوع جديد من الزجاج على سطح القمر 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

رصد المسبار الصيني يوتو-2 ، مجالين سليمين من الزجاج الشفاف على الجانب البعيد من القمر، من المرجح أنهما تكونا خلال ارتطام النيازك القمرية. 

وتظهر الصور التي أعادها المسبار، الذي هبط على سطح القمر في يناير 2019، الكريات الزجاجية،، وهي تبدو وكأنها زوجين من محامل الكرة الصغيرة. 

والزجاج الصغير 'spherules' هو في الواقع شائع على سطح القمر، على الرغم من انه عادة أقل من 0.03 من بوصة (3mm) في القطر.  

وذكر العلماء ان هذه المجالات الزجاجية التى تم العثور عليها حديثا اكبر بكثير ، حيث يتراوح قياسها بين 0.5 بوصة و1 بوصة ( 1.5 سم الى 2.5 سم ) . 

ويتشكل الزجاج على سطح القمر عندما تتعرض المواد السيليكات – المعادن التي تشكل الصخور – لدرجات حرارة عالية. 

ومن المعروف أن رواسب الزجاج البركاني تشكلت خلال الثورات المتفجرة في تاريخ القمر، عندما كان نشطا بركانيا، بينما اليوم، يمكن تشكيل زجاج جديد على سطح القمر بسبب الحرارة الناتجة عن الارتطامات من النيازك مع سطح القمر.

وقد وصفت النتائج الجديدة في ورقة أعدها فريق بقيادة جيولوجي الكواكب زهيونج شياو من جامعة صن يات صن، قوانغتشو، الصين، الزجاج الشفاف على سطح القمر بأنه أقل من 1 ملم في الأقطار، و معظمها مظلمة ومبهمة. 

وجاء في النتائج، أنه تم تشكيل الغلوبولات أو كشفها مؤخرا كما يتضح من أشكالها السليمة والتعرض للسطح، ومع ذلك، لم يتم بعد تحديد التركيب الدقيق للزجاج. 

ووفقا للنتائح فالزجاج في كل مكان في regolith القمرية، والبركانية، وفرط السرعة والارتطام هي الآليات الرئيسية، التي يتم من خلالها تشكيل الزجاج القمري.