وزير الخارجية المجري: نثمن دور مصر في مواجهة الهجرة غير الشرعية

بيتر سيارتو، وزير الخارجية المجري
بيتر سيارتو، وزير الخارجية المجري

قال بيتر سيارتو، وزير الخارجية المجري، إن تواجده بمصر اليوم شرف كبير له خاصة في ظل الوضع الذي تزداد فيه الأزمات في أوروبا وحولها، لافتًا إلى أن أوروبا تواجه صعوبات وأزمات متزايدة جزئيًا بسبب الوضع القائم في شرق القارة، والجزء الآخر بسبب الهجرة الموجودة داخلها.

وأضاف "سيارتو"، خلال مؤتمر صحفي مع السفير سامح شكري، وزير الخارجية، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأربعاء، أنه من مصلحة الأوروبيين توثيق علاقتهم مع اصدقائهم الذين يسعون لتخفيف حدة الأزمات معهم، مشيرًا إلى أنه خلال السنوات الماضية تعرضت أوروبا لأزمات أمنية قادمة من إفريقيا، مؤكدًا أن مصر كانت شريك يمكن الاعتماد عليه لمحاربة أزمة الهجرة غير الشرعية، مثمنًا دور مصر في ذلك من خلال إغلاق حدودها منذ 6 سنوات للتصدي للهجرة غير الشرعية، موجهًا الشكر لمصر على ذلك.

وتابع وزير الخارجية المجري، أننا ننتظر من الاتحاد الأوروبي أن يفهم دور مصر في ذلك ويدعم مصر ماليًا في صراعها مع مواجهة الهجرة غير الشرعية، مضيفًا أن الوضع الأمني حول مصر لم يتحسن ومصر تحتاج لدعم في تدعيم حدود الهجرة غير الشرعية. 

وبدأت المباحثات الرسمية بين وزير الخارجية  المصري سامح شكري وزير الخارجية ، بيتر سيارتو، وزير الخارجية المجري، بمقر وزارة الخارجية بماسبيرو.

وتهدف المباحثات المشتركة بين الجانبين لتعزيز سبل التعاون المشتركة، بالإضافة لمناقشة عددمن القضايا الدولية والاقليمية علي الساحة العالمية.

وأجرى وزير الخارجية سامح شكري الرئيس المعين للدورة 27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المُناخ COP 27 والمبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص للمُناخ جون كيري مشاورات بالقاهرة.