تايلاند تستحوذ على طائرات بوينج AH-6 الهجومية مقابل 104 ملايين دولار

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، أن تايلاند تشتري عددًا غير معروف من طائرات الهليكوبتر الهجومية والاستطلاعية الخفيف من طرازAH-6 كجزء من عقد بقيمة 103.8 مليون دولار، وقد طورتها شركة بوينج Boeing. 

اقرأ أيضا|روسيا: مروحيات هجومية من طراز «Ka-52» تدخل الخدمة

وبحسب ما ورد تمتلك AH-6 أداءً "فائقًا" ومجهزة بمعدات "مرنة" مثالية للهجمات الدقيقة والقتال القريب والأمن والمرافقة وإدخال القوات واستخراجها وعمليات البحث والإنقاذ القتالية.

وتشتمل الطائرة على أحدث أجهزة الكمبيوتر التي يمكنها معالجة كميات كبيرة من البيانات ومشاركة المعلومات بسرعة مع الأنظمة الأخرى. وهي مصممة لضمان سلامة الجنود على متنها ، وتحسين اتخاذ القرار ، وتعزيز الوعي الظرفي ، وتقليل عبء العمل على الطيارين.

وتبلغ سرعة الطائرة AH-6 ذات المحرك الواحد 126 عقدة (233 كيلومترًا في الساعة) ومداها الأقصى 179 ميلًا بحريًا (331 كيلومترًا). وفقًا لشركة Boeing ، فإن أقصى مدة طيران للطائرة هي 2.1 ساعة.

وبحسب الدفاع الأمريكية، ستتم أعمال العقد في منشأة Boeing في ولاية أريزونا ومن المتوقع أن تكتمل بحلول مايو 2025.

وفي عام 2019، وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على بيع طائرات هليكوبتر AH-6 لسلاح الجو الملكي التايلاندي لتحل محل أسطول البلاد القديم من طائرات الهليكوبتر الهجومية Bell AH-1F Cobra. وتقدر قيمة العقد بـ 400 مليون دولار.

وبالإضافة إلى AH-6s ، قامت الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا بعدة استثمارات في إلكترونيات الطيران لتحسين قدراتها الدفاعية الجوية.

في وقت سابق من هذا العام، أفيد أن تايلاند ستشتري ثماني طائرات شبحية أمريكية من طراز (أف 35) ، بسعر مخفض قدره 81 مليون دولار لكل منها. قال القائد العام للقوات الجوية Napadej Dhupatemiya إن الحصول على طائرات F-35 ضروري لاستبدال طائرات F-5 و F-16 الحالية في البلاد ، والتي كانت قيد الاستخدام لأكثر من ثلاثة عقود.

هذا وقد منحت تايلاند عقدًا بقيمة 143 مليون دولار لشركة Textron Aviation Defense لتسليم ثمانية طائرات AT-6 Wolverines. وبحسب ما ورد ، فإن الصفقة تجعل تايلاند أول زبون أجنبي لطائرة الهجوم الخفيف الأمريكية.