تقرير يكشف تفاصيل انفصال «دونتسيك ولوهانسك» عن روسيا| فيديو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

عرضت فضائية إكسترا نيوز تقريرًا حول جمهوريتا دونيتسك ولوهانسك، وجاء في التقرير أنهما جمهوريتان انفصاليتان في شرق أوكرانيا وتقعان في إقليم دونباس الناطق بالروسية في شرق أوكرانيا وتم الاعتراف باستقلالهما من قبل الرئيس الروسي وأصحبتا منذ 2014 خارجتين عن سيطرة كييف وأودي النزاع المستمر منذ 2014 بين الانفصاليين والقوات الأوكرانية بحياة أكثر من 14 ألف شخص.

وأضاف التقرير أن دونيتسك هي المدينة الرئيسية في حوض التعدين بدونباس ولوهانسك هي مدينة صناعية يبلغ عدد سكانها 1.5 مليون نسمة ووصلت الجهود المبذولة لحل النزاع في شرق أوكرانيا باتفاقات مينسك عام 2015 إلي طريق مسدود وتم الاتفاق علي سلسلة هدنات وفشلت الوحدة تلو الأخري بسبب الانتهاكات المتكررة.

وأوضح التقرير أن دينيس بوشيلين يقود جمهورية دونيتسك الشعبية وليونيد باسيتشنيك يرأس جمهورية لوهانسك الشعبية المعلنة ذاتياً.

اقرأ أيضاً| الرئيس الأوكراني يدعو روسيا إلى حل الأزمة عبر الحوار

وأشار التقرير إلى أن يحتوي اقليم دونباس علي احتياطات ضخم من الفحم ويعود وجود ناطقين بالروسية في تلك المنطقة بشكل أساسي إلي ارسال عمال روس إليها بعد الحرب العالمية الثانية وأن اندلع الصراع بين القوات الأوكرانية والانفصاليين في دونيتسك ولوهانسك قبل ثماني سنوات.