صادرات السودان من المعدن الأصفر تصل لرقم قياسي.. وتخصيص الإيرادات لتأمين السلع

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال وزير المعادن السوداني محمد بشير عبد الله، اليوم الثلاثاء، إن صادرات بلاده من الذهب وصلت إلى رقم قياسي، وأكد تجاوز السودان لـ1.7 مليار دولار كصادرات، للمرة الأولى على الإطلاق، وفقا لما جاء باسكاي نيوز عربية.

وقال وزير المعادن السوداني لـسكاي نيوز عربية وفقا لما ذكرته على حسابها الرسمي بتويتر، أن صادرات الذهب استحوذت على 40% من صادرات السودان العام الماضي،و نتوقع قفزة قياسية في انتاج الذهب خلال العام الجاري بدعم من دخول المستثمرين .

وذكرت قناة العربية ،اليوم الثلاثاء أنالسودان يتوسع في صادرات الذهب بعد توقف المساعدات الخارجية، و أن الخرطوم صدرت رسميا 26.4 طن في الأشهر التسعة الأولى من 2021.

وقالت وكالة رويترزنقلا عن  وزارة المالية السودانية  في بيان صدر في وقت متأخر من مساء الأحد الماضي  إن التوجيهات الجديدة تخصص 70 %، من عائدات تصدير الذهب لاستيراد "السلع الاستراتيجية" والتي عادة ما تشمل الوقود والقمح والباقي لاستيراد "السلع الأساسية".

وتهدف توجيهات أخرى إلى تقليص الوقت والرسوم المتعلقة بعملية تصدير الذهب.

وصدر السودان، وهو أحد أهم منتجي الذهب في أفريقيا، رسميا 26.4 طن في الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي و25.2 طن في 2020 وفقا لبيانات البنك المركزي. ويقدر مسؤولون أن أربعة أمثال هذه الكميات يتم تهريبه للخارج.

وقالت وكالة الأنباء السودانية الرسمية إن الموازنة العامة التي أُقرت الأسبوع الماضي تهدف إلى زيادة الإنفاق والإيرادات غير الآتية من المساعدات الأجنبية بأكثر من الثلث وتتضمن عجزا قدره 363 مليار جنيه سوداني (826.88 مليون دولار) .

إقرأ ايضا|رئيس الوزراء السوداني: المعادن سوف تغير الخارطة الاقتصادية