بحوث الهندسة الزراعية ينجح في تصميم وتصنيع جهاز ري محوري

الدكتور حازم مهاود ان الموارد المائية
الدكتور حازم مهاود ان الموارد المائية

أكد د.حازم مهاود مدير معهد بحوث الهندسة الزراعية التابع لمركز البحوث الزراعية أن المعهد نجح في تصميم وتصنيع جهاز ري محوري (بيفوت) لافتاً إلى ان هذا الجهاز هو البداية لتصنيع أجهزة الري المحوري .

وتابع "سيتم التوسع في الإنتاج المحلي لتوفير العملة الأجنبية التي يتم استيراد الأجهزة بها من الخارج بهدف المساهمة ففي المشروع القومي لاستصلاح واستزراع 1.5 مليون فدان جديدة وزيادة الإنتاج الزراعي.


 وأضاف مدير معهد الهندسة الزراعية أنه يمكن تحسين نسبة الاكتفاء الذاتي من الغذاء وإحلال الواردات وزيادة الصادرات وفتح فرص عمل منتجة علاوة على زيادة الرقعة المأهولة في مصر، وإنشاء دلتا جديدة والتوطين بها، وتخفيف التكدس والازدحام السكانى والتلوث فى الدلتا القديمة والوادى الضيق.


وأشار د.حازم مهاود ان الموارد المائية تعد العنصر الحاكم لمشروعات التنمية الزراعية، لذلك يستهدف مشروع 1.5 مليون فدان الاستفادة من موارد المياه الجوفية.

وأضاف أن الدراسات أكدت توافر المخزون الجوفى من المياه فى جميع مناطق المشروع بشكل كبير ومتجدد لذلك فإن أول التحديات، التي تواجه المشروع يرتبط بتوفير المياه من خلال طرق الري الحديثة استخدام كل التقنيات الحديثة في مجال الزراعة. 

وقال د.حازم مهاود ان نظام الرى المحوري يعد من أهم طرق الرى الحديثة التى تتناسب مع مشروع المليون ونصف فدان اإلا أن تصميم نظام الري المحوري يعتبر أكثر تعقيداً من تصميم نظم الرش الأخرى حيث يتطلب خبرة ليـست هيدروليكية فقط ولكن خبرة ميكانيكية .


 كما أن النظام يتحرك على عجل كل منها له ماتور خـاص ليدور كل برج بسرعة مختلفة ، كما أن بدائل المسافات بين تلك الأبراج تحدده الشركات المنتجة تبعاً لنماذج لديها قد لا تتناسب مع طبيعة الأراضي والمحاصيل المنزرعة تحت الظروف المصرية مما يجعلها محدودة الاختيار. 


وتابع مدير معهد الهندسة الزراعية، أنه نتيجة لإرتفاع أسعار المعدات المستوردة للري المحوري فإن رؤية معهد بحوث الهندسة الزراعية تمثلت في وضع تصميم مبتكر لوحدات الري المحوري لتتناسب مع الظروف المصرية يتم تصنيع النموذج  الأولي منه بالتعاون مع كل من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا علي أن يأخذ في الأعتبار أن يشمل المكون المحلي للنموذج نسبة تتراوح من 50-60% خلال مراحل الإنتاج الأولي للنموذج يمكن زيادتها الي 100% خلال فترة زمنية قصيرة. وتمثل دور معهد بحوث الهندسة الزراعية التابع لمركز البحوث الزراعية في وضع التصميم المبتكر لوحدة الري المحوري والتعاون الفني في عملية التصنيع والتطوير للتصميم المقترح من خلال أحدى الشركات المتخصصة من القطاع الخاص ثم تم إجراء الإختبارات المعملية والحقلية علي الأجزاء المختلفة للوحدة حتي تم الوصول إلى إلي أعلي كفاءة تشغيل تنافس مثيلاتها من الوحدات المستوردة.

اقرأ أيضا «سطح أخضر.. صحة أفضل».. مبادرة شبابية للحد من تلوث الهواء