فيديو| بوتين يحرج رئيس مخابرات روسيا

رئيس مخابرات روسيا
رئيس مخابرات روسيا

نصب الرئيس الروسي فخًّا لرئيس مخابراته، وفضح جهله، وتم نشر فيديو يوثق تلك الواقعة المثيرة، على موقع "تويتر."

وأصيب رئيس جهاز المخابرات الروسية الخارجية، سيرجي ناريشكين، بالحرج الشديد، عندما باغته الرئيس فلاديمير بوتين، أثناء كلامه في اجتماع مجلس الأمن القومي الروسي، أمس الاثنين.

ومما زاد من صعوبة الموقف بالنسبة إلى ناريشكين، الذي لا يظهر في الإعلام كثيرًا، أن الكاميرات كانت ترصد حديثه وردة فعله على كلامه بوتين غير المتوقع.

وكان ترتيب اجتماع مجلس الأمن القومي الروسي أن يذهب المسؤولون على التوالي للمنصة من أجل إلقاء كلماتهم بشأن الأزمة الأوكرانية وتقديرهم للموقف.

وعندما جاء دور ناريشكين المنصة راح يسترسل في الحديث، قبل أن يباغته بوتين بسؤال عما إذا كان يؤيد قرار الاعتراف بمنطقتي دونيتسك ولوجانيسك في أوكرانيا، فيما قاطع بوتين مدير مخابراته مرات عدة، وفي إحدى اللقطات كان يبتلع ريقه، وهي إحدى إشارات التوتر الإنساني.

ومما زاد الموقف إحراجًا قول بوتين لناريشكين: "للتحدث بصراحة" بصورة خلت من الدبلوماسية.

واقترح مدير المخابرات استخدام التهديد بالاعتراف بالمنطقتين لإجبار أوكرانيا على إبرام اتفاق سلام بشروط موسكو، فقاطعه بوتين سريعًا: "هل تقترح بدء عملية تفاوض أم تعترف بالمنطقتين دولتين مستقلتين؟ تكلم بوضوح".
وتعلثم ناريشكين حينها، وقال: "أدعم قرار الاعتراف"، وقاطعه بوتين مجددًا: "تدعم القرار أم أنك ستدعم القرار، تحدث بوضوح يا سيرجي"، مما أوقع ناريشكين في المحظور عندما قال إنه يدعم انضمام المنطقتين الانفصاليتين لروسيا لتصبحا جزءًا منها.

لكن بوتين قال إن هذا الأمر غير مطروح للنقاش في الاجتماع، وأن ما يتم مناقشته هو الاعتراف بهما دولًا مستقلة.