رئيس قناة السويس: نستهدف الوصول بالإيرادات لـ7 مليارات دولار بنهاية 2022

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، إن مشروعات قناة السويس شهدت طفرة كبيرة خلال السنوات الماضية في ظل اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتعظيم الاستفادة من الموقع الجغرافي الفريد للقناة وتوجيهاته بالارتقاء بالخدمات الملاحية المقدمة للسفن العابرة للقناة وتنويع مصادر الدخل.

وأضاف رئيس الهيئة في بيان اليوم، أن قناة السويس، تمتلك العديد من المقومات التي تكفل تعاظم دورها الاقتصادي من خلال عقد شراكات متميزة مع شركاء النجاح، مشيرا في هذا الصدد إلى امتلاك الهيئة لترسانات وشركات متخصصة في نشاط بناء وصيانة الوحدات البحرية المختلفة، علاوة على الخبرات الفنية المتراكمة للكوادر البشرية في المجالات ذات الصلة بالنقل البحري.

وأكد الفريق ربيع لنتائج أعمال استراتيجية التطوير التي تنتهجها الهيئة والتي أثمرت عن تسجيل أرقام قياسية غير مسبوقة على صعيد معدلات عبور السفن والحمولات الصافية وذلك على الرغم من تأثر سلاسل الإمداد العالمية بأزمة فيروس كورونا المستجد "COVID_19" كما تناول مستجدات مشروع تطوير القطاع الجنوبي للقناة الذي يستهدف زيادة الطاقة الاستيعابية بمعدل ٦ سفن إضافية، علاوة على زيادة عامل الأمان الملاحي بنسبة ٢٨%.

وأوضح الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس أنه تم إزالة ٨.٤ مليون متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه وذلك فى مشروع توسعة وازدواج القناة بالبحيرات المرة الصغرى لإضافة إلى ٢.٦مليون متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه فى الجزء الجنوبى بمشروع توسعة وتعميق القناة.

وأشار الفريق ربيع إلى أن قناة السويس تولي اهتماما كبيرا بتشجيع نشاط السياحة البحرية عبر تقديم حوافز تتضمن تخفيض رسوم العبور بنسبة تصل إلى 50% للسفن السياحية بشرط توقفها في إحدى الموانئ المصرية، فضلا عن المزايا التنافسية التي تقدمها الهيئة لتشجيع سياحة اليخوت بامتلاكها ثلاثة مراكز لاستقبال ورسو اليخوت السياحية بمدن القناة الثلاثة، يصل أقصى غاطس لها ٦ أمتار، وتصل طاقتها الاستيعابية مجمعة إلى ٣٠ يخت، مع تقديم خدمات مياه وكهرباء مجانا وغير ذلك من الخدمات الأخرى المدفوعة كالإمدادات وأعمال الإصلاح والصيانة، فضلا عن حوافز تصل إلى العبور مجانا وفقا للائحة الملاحة وذلك للعائمات الصغيرة في حالة تكرار الرحلة خلال فترة لاتتجاوز ال٦ أشهر.

و‏توقع الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، بلوغ إيرادات القناة 7 مليارات دولار نهاية 2022 مقابل 6.3 مليار تحققت في 2021 .

وارتفعت إيرادات قناة السويس 12.8% إلى 6.3 مليار دولار في 2021، وهو أعلى مستوى تحققه القناة المصريةفي تاريخها، بدعم من جذب سفن جديدة للمرور بها بعد تخفيض الرسوم

إقرأ أيضا|الفريق ربيع يلتقي رئيس الهيئة العامة للنقل السعودي لبحث سبل التعاون المشترك