البيت الأبيض: بايدن سيصدر موجة أولية من العقوبات ضد روسيا

جين باساكي
جين باساكي

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، اليوم الاثنين، تعليقاً على قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإستقلال لوجانسك ودونستك، إن الرئيس بايدن سيصدر موجة أولية من العقوبات ضد روسيا بعد أن أعلن الرئيس الروسي بوتين استقلال جمهورية دونيتسك الشعبية ومنطقة لوهانسك الشعبية في شرق أوكرانيا.

 وأضاف بساكي، أن الرئيس بايدن سيصدر قريبًا أمرًا تنفيذيًا يحظر الاستثمار والتجارة والتمويل الجديد من قبل الأشخاص الأمريكيين إلى أو من أو فيما يسمى مناطق لوجانسك ودونستك في أوكرانيا.

اقرأ أيضاً|بوتين يعترف رسميا باستقلال جمهوريتي لوجانسك ودونتسك

واعتبرت باسكي أن هذا القرار، سيوفر أيضًا سلطة فرض عقوبات على أي شخص مصمم على العمل في تلك المناطق من أوكرانيا.

 وتابعت باسكي، لنكون واضحين هذه الإجراءات منفصلة عن الإجراءات الاقتصادية السريعة والخطيرة التي كنا نعدها بالتنسيق مع الحلفاء والشركاء في حالة غزو روسيا لأوكرانيا وستكون بالإضافة إلى ذلك.

 وأختمت بساكي، أن هناك المزيد من الإجراءات قيد الإعداد.

وكان أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اعتراف بلاده باستقلال جمهوريتي لوجانسك ودونستك عن الاراضي الاوكرانية كدولتين مستقليتين .

ويحتدم الوضع في دونباس، بعد تبادل السلطات الأوكرانية وجمهوريتي دونيتسك ولوجانسك الشعبيتين، المعلنتين من جانب واحد، اتهامات بخرق اتفاقات مينسك وانتهاك نظام وقف إطلاق النار.

وتدفع سلطات كييف، منذ فترة، بقوات إضافية ومعدات عسكرية ثقيلة، إلى خط التماس الفاصل بين قواتها المسلحة، والقوات التابعة لجمهوريتي دونيتسك ولوجانسك، ما يرفع من حدة التوتر القائم في منطقة "دونباس"، جنوب شرق أوكرانيا.